أسباب آلام الرقبة وطرق علاجها في ألمانيا

9 فبراير 2013 | صحيفة السودان

neck-painرغم اختلاف أسباب آلام الرقبة، إلا أن الانزلاق الغضروفي في الفقرات العنقية يسبب آلاما حادة ومزمنة، لذا ينصح الأطباء الألمان بالتدخل الجراحي عندما تعجز الحركة والأدوية وغيرها من الإجراءات غير الجراحية عن تخفيف الآلام.
“عندما أردت النهوض من السريرصباحا لم أستطع الحركة وحتى رأسي لم أستطع تحريكه فاعتقدت بأنني أعاني من تقلص عضلي” هكذا وصفت أندريه فوديه الأعراض التي شعرت بها على مدار أسبوع كامل، مادفعها للذهاب إلى طبيب العظام، الذي اكشتف إصابتها بانزلاق غضروفي في الفقرات العنقية مشددا على ضرورة خضوعها لجراحة عاجلة، حسبما تقول أندريه وتضيف “حذرني بقوله إن عدم خضوعي لجراحة عاجلة سيعرضني للاعتماد على الكرسي المتحرك”.

رفضت أندريه الخضوع للعمل الجراحي، مادفعها لاستشارة طبيب العائلة الذي كان رأيه مختلفا عن طبيب العظام، إذ يؤكد الطبيب العام مارتن فاينر أن أندريه لايوجد لديها أي أعراض شلل، ومن الممكن معالجة الانزلاق لديها بالدواء، إضافة إلى ضرورة القيام بتمرينات علاج طبيعي بغية تثبيت الفقرات المدعمة بواسطة الجهاز العضلي ويضيف قائلا ” يساعد العلاج الطبيعي على تقوية عضلات الفقرات العنقية”. ويرى الدكتور فاينر أن التدخل الجراحي يكون ضروريا عندما تعجز الأدوية وغيرها من الإجراءات غير الجراحية عن تخفيف الآلام.

الفأرة الرقمية لتخفيف آلام الرقبة

وإلى جانب العلاج الطبيعي تذهب أندريا لممارسة الرياضة في مركز للياقة البدنية ثلاث مرات أسبوعيا، ورغم المجهود الكبير التي تبذله أندريه إلا أن آلامها قد خفت كثيرا لتشعر بتحسن واضح وتضيف بالقول “هناك أشياء كثيرة لم يعد مسموحا لي القيام بها مقارنة بالماضي. وعلىَّ شراء تجهيزات جديدة. ففي المكتب حصلت على فأرة على شكل قلم مناسبة للكومبيوتر”.
وتخفف الفأرة القلمية من إجهاد الأكتاف وتقلل من آلام الرقبة، فاستخدام الحاسوب طويلا يعد أحد أهم أسباب آلام الرقبة حسبما يؤكد طبيب العظام طارق رسلان في حديث له مع DW ويضيف قائلا “الجلوس الخاطئ يؤدي إلى إجهاد الرقبة”.

الوقاية خير من العلاج

وتعد الرقبة منطقة حساسة للغاية، فهي تحمل رأس الإنسان الذي يزن 5 كيلو غرام، وفيها نقطتي وصل مهمتين الأولى عندما تتصل فقرة العنق بالرأس، أما الثانية هي اتصال فقرات العنق مع الفقرات القطنية بالعامود الفقري وبالتالي فإن التقلص العضلي الناجم عن الإرهاق يؤدي إلى إجهاد العضلات كثيرا، مايؤدي إلى تصلب عضلات العنق وعضلات الفقرة الصدرية، والذي يؤدي بدوره إلى تصلب الرقبة.

ويختلف علاج آلام الرقبة باختلاف العوامل المسببة له، إذ يرى الدكتور طارق أن آلام الرقبة قد يكون سببها عضويا كاعتلال في العمود الفقري أو قصر النظر أو آلام في الأسنان أو الأذنين، وينصح الدكتور طارق أولئك الذين يعانون من آلام حادة في الرقبة ومزمنة بضرورة التوجه إلى طبيب أخصائي لا ستقصاء السبب، مؤكدا على أن المسكنات وحدها لا تنفع، ومشددا على ضرورة القيام بالتمارين الرياضية أثناء العمل في بعض المهن كسائقي التاكسي وأولئك الذين يجلسون لساعات طويلة أمام الحاسوب، وذلك لتحريك العضلات ومنعها من التشنج للوقاية من آلام الرقبة.

وتوضح إحدى أخصائيات العلاج الطبيعي في ألمانيا كيفية القيام بالحركات الرياضية أثناء العمل بقولها “لكي نقلل من تشنج عضلات الرقبة علينا شدها وذلك بوضع الرأس جانبا، مايعني أن نميل الأذن اليسرى على الكتف الأيسر ونسحب اليد المقابلة نحو الأسفل”. كما تنصح أيضا بتدليك بسيط للعنق وذلك بمسك أربطة العضلات باستخدام الإبهام والسبابة ثم شدها بلطف.

dw

laylatomry_120x240

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...
290 views




كتبه في يوم 9 فبراير 2013. تحت تصنيف غير مصنف.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

السودان ومصر من أكثر الدول العربية تضخماً

ارتفعت مستويات التضخم في معظم الدول العربية إلى الارتفاع خلال فبراير الماضي، على أساس سنوي، مع زيادة أسعار سلع، بينما…

18 أبريل 2017 / لا تعليق / التفاصيل

هيئة نظافة ولاية الخرطوم تطلق حزمتها الاولي لجائــزة الخرطــوم للنظــافة

الخــرطوم – أطلقــت هيئة نظافة ولاية الخرطوم حزمتها الاولي لجائــزة الخرطــوم للنظــافة عبر جملة من الحوافز لتشجيع مشروع نظافة الحي…

18 أبريل 2017 / التعليقات على هيئة نظافة ولاية الخرطوم تطلق حزمتها الاولي لجائــزة الخرطــوم للنظــافة مغلقة / التفاصيل

الحكومة: قضية حلايب ستعكر صفو العلاقة مع القاهرة إذا لم تحل

القاهرة – طالبت السفارة السودانية في القاهرة، المصريين بالإقدام في التوجه لإيجاد حل للمشكلات العالقة بين البلدين في مقدمتها قضية…

18 أبريل 2017 / لا تعليق / التفاصيل

محلل اقتصادى : إشادة أمريكا بالأداء الاقتصادى بالبلاد تسندها معطيات موجبة على أرض الواقع

الخرطوم – إعتبر المحلل الاقتصادى المعروف الكندى يوسف إشادة القائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية في السودان السيد استيفن كوستيس بالاداء الاقتصادى…

18 أبريل 2017 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يجميد اتفاق سوداني مصري لمكافحة البعوض الناقل للملاريا لعدم إلتزام الجانب المصري

الخرطوم – جمّد السودان البروتوكول السوداني المصري الخاص بمكافحة البعوض الناقل للملاريا، والمعروف بمشروع “قامبيا”، والذي نفذ بمناطق في ولاية…

18 أبريل 2017 / لا تعليق / التفاصيل

أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الثلاثاء 18 أبريل 2017

الخرطوم – أبرزت صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الثلاثاء العناوين التالية :- الجريدة :- * العاملون بمستشفي ود مدني يضربون…

18 أبريل 2017 / لا تعليق / التفاصيل

بحث في الإرشيف

ابحث حسب التاريخ
ابحث حسب التصنيف
ابحث في قووقل



تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل