أكثر من 400 مليون طن خام الجص/الجبس بالبلاد

24 مايو 2013 | صحيفة السودان

gibsالخرطوم – كشفت دراسة وجود خام الجص/الجبس بكميات اقتصادية تقدر بحوالي 400 مليون طن بمنطقة “خور أبت” بالقرب من بورتسودان يمكن ان تغطي احتياجات السودان من هذه المادة والتي تقدر بأكثر من 150 ألف طن سنوياً إذا ما أدخلت صناعة إنتاج الجص/الجبس في البلاد مع إمكانية التصدير لدول الجوار خاصة المملكة العربية السعودية.

وأوضحت الدراسة التشخيصية لقطاع الصناعات الهندسية لمواد البناء التي قدمها المؤتمر القومي للصناعة السودانية مؤخرا أن الخام بمنطقة “خور أبت” يمتاز بنقاوة عالية ولا تقل نسبة الجبص فيه عن 95%، وبالرغم من وجود ما لا يقل عن 18 ترخيص للمحاجر والجبص يقدر انتاجها بـ 13,304 طن لا توجد صناعة لإنتاج الجص/الجبس في السودان حيث كان هنالك مصنع واحد بمدينة بورتسودان استجلبت له الماكينات والمعدات عام 1979 ولم يعمل حتى الآن وتعطلت الماكينات بسبب الرطوبة المرتفعة بالمنطقة.

وأبانت الدراسة ان الجبص المحروق، الذي قدرت الإستراتيجية القومية الشاملة احتياجات البلاد منه بحوالي80 ألف طن سنوياً، يستعمل في صناعة البلوكات والألواح للفواصل الداخلية للمباني ، كما يستخدم في أغراض الديكور والسقوفات وتبييض الجدران الداخلية مما يقلل من استعمال الأسمنت وبالتالي انخفاض تكلفة المباني، بجانب إضافة الجبص الخام لإنتاج الاسمنت وذلك بنسبة 5%.

سونا

معلومات عن الجص/الجبس من وكيبيديا

الجص أو الجبس هو مادة صلبة مكونة من ثنائي هيدرات كبريتات الكالسيوم . من الخامات المتوفرة بكثرة في الأرض وهو أكثر معدن كبريتي منتشر في الطبيعة بأحد شكليه المعدني أو صخر رسوبي وهو يتداخل مع معدن الأنهدريت ( كبريتات الكالسيوم اللامائية) ويتواجد مع الدولوميت والطين والحجر الجيري وهو ذو لون رمادي أوأبيض ويميل إلى الإحمرار في بعض الأحيان وقد يكون وجوده على سطح الأرض أو على أعماق قد تصل إلى /350/م .

مخاطره

إن مخاطره كبيرة جدا حيث تتحد كبريتات الكالسيوم مع الاسمنت وبالتالي يصبح البيتون المسلح ومع مرور الزمن هش جداً مما يؤدي إلى تصدع الأبنية لذلك عندما يتواجد الجبس بقرب البناء نقترح باستعمال الأسمنت المقاوم للكبريتات إذا كانت نسبة الجبس ( 6% أو أقل) أما إذا كانت نسبته ( أكثر من 6% ) ننصح باستبدال التربة مع استعمال اسمنت مقاوم أيضاً.

استخداماته

له استعمالات ايجابية كثيرة فهو يستعمل بالطب والزراعة الخ…
يستخدم الجص كجبيرة للاطراف المكسورة لكي يساعد على تثبيت العظم المكسور في مكانه لكي يتكامل الكسر ويعود إلى الطبيعة وبعد إذن يمكن ازالة الجص.
يستخدم في البناء بكثرة
يدخل في صناعة طباشر السبورات في المؤسسات التعليمية وغيرها.

laylatomry_120x240

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
2013-05-24T13:52:45+00:00" />
Loading...
262 views




كتبه في يوم 24 مايو 2013. تحت تصنيف غير مصنف.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

ابرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الخميس 14 يوليو 2016

news_in_breaf

الخرطوم – ابرزت صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم العناوين التالية :- الجريدة : ” (الجريدة ) تنفرد بأول حوار مع…

14 يوليو 2016 / لا تعليق / التفاصيل

الفراغ من زراعة (6) آلاف فدان من القطن المحور وراثياً بالجزيرة

chinese-cotton

مدني- أكدت إدارة مشروع الجزيرة اكتمال كل التحضيرات الأولية والثانوية لمحاصل العروة الصيفية، وكشفت عن الفراغ من زراعة (6) آلاف…

14 يوليو 2016 / لا تعليق / التفاصيل

قمة ثلاثية سودانية مصرية إثيوبية في رواندا

bashier-desalin-sisi

كيجالي – أعلن سفير السودان في العاصمة المصرية القاهرة السفير عبدالمحمود عبدالحليم يوم الأربعاء، عن قمة ثلاثية محتملة ستعقد بين…

14 يوليو 2016 / لا تعليق / التفاصيل

الامم المتحدة تشيد بجهود السودان في دعم الاستقرار والسلام بجنوب السودان

sudan-southsudan

كيجالي – تلقى وزير الخارجية بروفسير ابراهيم غندور إتصالاً هاتفياً اليوم بمقر إقامته بالعاصمة الراوندية كيچالي من مساعد الأمين العام…

14 يوليو 2016 / لا تعليق / التفاصيل

وزراء الخارجية الافارقة يجددون الموقف الافريقي الرافض للجنائية

gandoor

كيچالي – اكد وزراء الخارجية الأفارقة تضامنهم فى القرار الذى تمت صياغته اليوم والذى اكد تماسك الموقف الافريقي والمضي قدما…

14 يوليو 2016 / لا تعليق / التفاصيل

وزير الإعلام : الحكومة تراقب تطورات الاحداث في جنوب السودان وتحاول إنهاء الصراع الدائر

ahmed-bilal-osman

الخرطوم – قال الدكتور أحمد بلال عثمان وزير الإعلام والناطق الرسمي ان الحكومة تراقب تطورات الاوضاع في الجنوب وعبر رئاسة…

14 يوليو 2016 / لا تعليق / التفاصيل



تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل