أكثر من 400 مليون طن خام الجص/الجبس بالبلاد

24 مايو 2013 | صحيفة السودان

gibsالخرطوم – كشفت دراسة وجود خام الجص/الجبس بكميات اقتصادية تقدر بحوالي 400 مليون طن بمنطقة “خور أبت” بالقرب من بورتسودان يمكن ان تغطي احتياجات السودان من هذه المادة والتي تقدر بأكثر من 150 ألف طن سنوياً إذا ما أدخلت صناعة إنتاج الجص/الجبس في البلاد مع إمكانية التصدير لدول الجوار خاصة المملكة العربية السعودية.

وأوضحت الدراسة التشخيصية لقطاع الصناعات الهندسية لمواد البناء التي قدمها المؤتمر القومي للصناعة السودانية مؤخرا أن الخام بمنطقة “خور أبت” يمتاز بنقاوة عالية ولا تقل نسبة الجبص فيه عن 95%، وبالرغم من وجود ما لا يقل عن 18 ترخيص للمحاجر والجبص يقدر انتاجها بـ 13,304 طن لا توجد صناعة لإنتاج الجص/الجبس في السودان حيث كان هنالك مصنع واحد بمدينة بورتسودان استجلبت له الماكينات والمعدات عام 1979 ولم يعمل حتى الآن وتعطلت الماكينات بسبب الرطوبة المرتفعة بالمنطقة.

وأبانت الدراسة ان الجبص المحروق، الذي قدرت الإستراتيجية القومية الشاملة احتياجات البلاد منه بحوالي80 ألف طن سنوياً، يستعمل في صناعة البلوكات والألواح للفواصل الداخلية للمباني ، كما يستخدم في أغراض الديكور والسقوفات وتبييض الجدران الداخلية مما يقلل من استعمال الأسمنت وبالتالي انخفاض تكلفة المباني، بجانب إضافة الجبص الخام لإنتاج الاسمنت وذلك بنسبة 5%.

سونا

معلومات عن الجص/الجبس من وكيبيديا

الجص أو الجبس هو مادة صلبة مكونة من ثنائي هيدرات كبريتات الكالسيوم . من الخامات المتوفرة بكثرة في الأرض وهو أكثر معدن كبريتي منتشر في الطبيعة بأحد شكليه المعدني أو صخر رسوبي وهو يتداخل مع معدن الأنهدريت ( كبريتات الكالسيوم اللامائية) ويتواجد مع الدولوميت والطين والحجر الجيري وهو ذو لون رمادي أوأبيض ويميل إلى الإحمرار في بعض الأحيان وقد يكون وجوده على سطح الأرض أو على أعماق قد تصل إلى /350/م .

مخاطره

إن مخاطره كبيرة جدا حيث تتحد كبريتات الكالسيوم مع الاسمنت وبالتالي يصبح البيتون المسلح ومع مرور الزمن هش جداً مما يؤدي إلى تصدع الأبنية لذلك عندما يتواجد الجبس بقرب البناء نقترح باستعمال الأسمنت المقاوم للكبريتات إذا كانت نسبة الجبس ( 6% أو أقل) أما إذا كانت نسبته ( أكثر من 6% ) ننصح باستبدال التربة مع استعمال اسمنت مقاوم أيضاً.

استخداماته

له استعمالات ايجابية كثيرة فهو يستعمل بالطب والزراعة الخ…
يستخدم الجص كجبيرة للاطراف المكسورة لكي يساعد على تثبيت العظم المكسور في مكانه لكي يتكامل الكسر ويعود إلى الطبيعة وبعد إذن يمكن ازالة الجص.
يستخدم في البناء بكثرة
يدخل في صناعة طباشر السبورات في المؤسسات التعليمية وغيرها.

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...





كتبه في يوم 24 مايو 2013. تحت تصنيف غير مصنف.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

البنك الدولي سيقدم مساعدات فنية للسودان لمواجهة التحديات الاقتصادية

الخرطوم – أعلن البنك الدولي (الأحد) أنه بصدد تقديم مساعدات فنية للسودان لمواجهة التحديات الاقتصادية. وأجرى وفد من البنك الدولي…

21 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السعودية تكشف لأول مرة عن مشكلة مع قوات السودان في اليمن

الرياض – كشف الفريق الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز، قائد القوات المشتركة السعودية، للمرة الأولى عن مشكلة تتعلق…

20 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأحد 20 مايو 2018

اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الخميس 10 مايو 2018. الأسعار في السوق الموازي ( السوق الحرة…

20 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بين معتمد بحري والوجود السوري!

الخرطوم – عجبت لمعتمد بحري الذي قال إنه وجه بإجراء دراسة وحصر للسكان السوريين الذين يقطنون منطقة كافوري وإنه وجه…

20 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

البرلمان يستمع لوزير الدفاع حول أحداث جبل مرة

الخرطوم – يستمع المجلس الوطني – في جلسته ليوم بعد غد الاثنين – لوزير الدفاع في مسألة مستعجلة حول أحداث…

20 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

مفارقات التصنيفات: السودان ضمن الدول الست الأغنى في إفريقيا

الخرطوم – جاءت 4 دول عربية، بين الدول الـ6 الأوائل، في تصنيف البنك الإفريقي للتنمية، بالنسبة لإجمالي الناتج المحلي. وأشارت…

20 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بحث في الإرشيف

ابحث حسب التاريخ
ابحث حسب التصنيف
ابحث في قووقل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل