ورشة عن التمويل الأصغر ودوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بغرب دارفور

12 ديسمبر 2017 | صحيفة السودان

الجنينة – نفذ قطاع المؤسسات المالية والنظم ـ وحدة التمويل الأصغر في بنك السودان المركزي؛ بالتعاون مع فرع البنك المركزي؛ بولاية غرب دارفور؛ ورشة عمل حول التمويل الأصغر ودوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بمشاركة خبراء من رئاسة البنك المركزي.
وخاطب الجلسة الافتتاحية للورشة الأستاذ محمد إبراهيم شرف الدين وزير الشؤون الاجتماعية ممثل والي غرب دارفور، مشيدا بتجربة البنك المركزي والبنوك التجارية في مجال التمويل الأصغر، مؤكدا أن الورشة جاءت في ظل استقرار أمني كبير بعد انتهاء الحرب في دارفور، مشيرا إلى أن الولاية في أمس الحاجة الى مثيلاتها من أجل ترسيخ المفاهيم لدى المجتمع عن التمويل الأصغر والأسهام في محاربة الفقر بالولاية.
وكشف الوزير عن تحديات تواجه الولاية في مجال مشروعات التمويل الأصغر أبرزها عدم انتشار البنوك في المحليات، وبعد المجتمع عن مفاهيم التمويل الأصغر والإجراءات المتبعة لتسليم المستفيدين الأموال المرصودة للمشروعات المقدمة منهم؛ إلا أنه قال إن هذه الورشة ستعمل على معالجتها بصورة جذرية.
وقال إن الولاية في حاجةٍ الى انتشار البنوك التجارية في المحليات بدلا عن انحسارها في حاضرة الولاية فقط الأمر الذي يسهم في توسيع دائرة الانتشار لمشروعات التمويل الأصغر حتى تشمل أكبر قدر من الأسر المستفيدة.
وأبان ممثل والي غرب دارفور وزير الشؤون الاجتماعية، أن الولاية تشهد عودة طوعية كبيرة من معسكرات النزوح واللجوء، الأمر الذى يحتم على الولاية وضع الترتيبات لدعمهم في مجال المشروعات الزراعية من قبل التمويل الأصغر؛ خاصة مع الظروف التي تختلف عن بقية الولايات، موضحا أن تنفيذ هذه المشروعات في مناطق العودة يسهم في محاربة حدة الفقر، وكشف عن أن عدد المستفيدين من مشروعات التمويل الأصغر في الولاية بلغ 5500 مستفيد، داعيا الى الاستفادة من الموارد الطبيعية والأراضي الزراعية الخصبة التي تزخر بها الولاية للإسهام في إزالة آثار الحرب.
من جانبه؛ أبان الدكتور يوسف عثمان إدريس مدير بنك السودان المركزي فرع الجنينة نجاح تجربة التمويل الأصغر في الولاية، مستدلاً في ذلك بالانتشار الكبير لمشروعات التمويل الأصغر في الولاية، وقال إنه حقق مؤشرات قوية نحو تحقيق الأهداف المنشودة وازدياد أعداد المستفيدين والاثر الاجتماعي الذي تحقق في المجتمع بالولاية، مؤكدا أن التمويل الأصغر يعد الوسيلة الناجعة لمحاربة الفقر، وأعلن السعي الجاد لإدارة البنك في توسيع دائرة الاستفادة من مشروعات التمويل الأصغر .
وقال الدكتور يوسف عثمان إدريس إن الورشة جاءت لتحقيق ثلاثة أهداف رئيسية تمثلت في ترسيخ مفاهيم التمويل الأصغر لدى المجتمع وتعزيز ثقافة خدمات التمويل الأصغر والشمول المالي؛ بجانب الوقوف على المعوقات والمشاكل التي واجهت العمل في الفترة السابقة، وأشار إلى ضرورة العمل المشترك لتفادي تلك المعوقات.
وأبان أن الورشة تتناول ثلاثة أوراق عمل، الأولى عن سياسات بنك السودان المركزي تجاه التمويل الأصغر والثانية عن التمويل الأصغر ودوره في التنمية الاقتصادية والاجتماعية والأخيرة عن الإجراءات المصرفية المتبعة في منح التمويل الأصغر.
وقال إن الورشة استهدفت المستفيدين من المشروعات جماعات وأفرادا ومنظمات، بجانب البنوك ووحدة التمويل الأصغر بالبنك المركزي لمناقشة العلاقات الأفقية والرأسية ومستوى الالتزام بالسداد ومدى نجاح التجربة في الولاية.

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...
كتبه في يوم 12 ديسمبر 2017. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار المحلية, الإقتصاد.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

السودان يؤكد دعمه ومساندته لإثيوبيا

الخرطوم – أكد السودان دعمه ومساندته ووقوفه بكل صلابة مع الشقيقة إثيوبيا في هذه الظروف الدقيقة، بما يحفظ وحدة شعوبها…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

وزير الخارجية يشارك في ندوة التنمية والاستقرار في إفريقيا

ميونخ – التقى وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور ضمن برامج مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن اليوم بعدد من الشركات الألمانية…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

النائب الأول, رئيس الوزراء بكري حسن صالح: لن نُصدِّر لحوماً حية إلا للهدي فقط

الخرطوم – أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، رئيس مجلس الوزراء القومي، التزامهم بتطوير الصناعة…

17 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بابا كنيسة الروم: سأنقل للعالم احترام حريات الأديان في السودان

الخرطوم – تعهَّد بابا وبطريرك كنيسة الروم الأرثوذكس بالشرق الأوسط وأفريقيا البابا ثيودوروس الثاني، بنقل التسامح الديني واحترام الأديان في…

17 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يعلن تفعيل قانون الطوارئ “لأقصي درجة” شرقي البلاد

كسلا – أعلنت السلطات السودانية اليوم، تفعيل قانون الطوارئ “لأقصي درجة” لضبط الحدود في ولاية كسلا شرقي البلاد. وفي تصريح…

17 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

وزارة الخارجية:تأجيل الاجتماع الثلاثي بشأن سد النهضة لأجل غير مسمى

الخرطوم- – أعلنت وزارة الخارجية، اليوم، تأجيل الاجتماع الثلاثي بين السودان وإثيوبيا ومصر، بشأن مباحثات سد النهضة إلى أجلٍ غير…

17 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل




تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل