مستثمرون عقاريون عرب يرون {فرصاً واعدة} في السودان .. 500 شركة في مؤتمر الاستثمار العقاري بالخرطوم

13 ديسمبر 2017 | صحيفة السودان

الخرطوم – يتصدر مقترح تأسيس شركة عربية كبرى متخصصة في الاستثمار العقاري أعمال المؤتمر المزمع تنظيمه في السودان في فبراير المقبل
الخرطوم: سيف اليزل بابكر
أكد رجال أعمال خليجيون وشركات مقاولات وعقارات زارت الخرطوم أخيراً للتحضير للمؤتمر العربي للاستثمار العقاري، المزمع في فبراير (شباط) المقبل، أن هناك فرصاً كبيرة وواعدة للاستثمار في الإسكان والعقارات في السودان.

وأوضح المستثمرون العرب أن السودان بموارده المتعددة يعتبر أرض تحقيق الأحلام في مجال الاستثمار العقاري والصناعي، مشيرين إلى أن زيارتهم الأخيرة للسودان قد كانت ناجحة، حيث التقوا خلالها رئيس البلاد وعدداً من الوزراء والجهات المختصة، وتعرفوا على الفرص المتاحة للاستثمار وآفاق التعاون المشترك، وقدموا خلال الزيارة التهاني لرئيس الجمهورية بمناسبة رفع الحصار الاقتصادي الأميركي على البلاد.

وأكد كل من الدكتور أيمن النجار والدكتور بشار سمحة وشيخة أحمد، المستشار القانوني للاتحاد العربي للاستثمار العقاري، أن السودان بعد رفع الحصار أصبح مهيأً بشكل أكبر لاستقبال المستثمرين في شتى المجالات، وبخاصة العرب منهم، مشيرين إلى أن هناك فرصاً كبيرة للاستثمار في الإسكان والعقارات.

وبحث الوفد مع الرئيس السوداني عمر حسن أحمد البشير بحضور الدكتور غلام الدين محمد عثمان، وزير التخطيط والتنمية العمرانية والأمين العام للصندوق القومي للإسكان، قضايا وتحديات الاستثمار العقاري في السودان والسبل الكفيلة بأن يلعب الاتحاد العربي للاستثمار العقاري، دوراً تجاه خدمة أهل السودان في تطوير قطاعي الإسكان والمقاولات، باعتبار أن السودان أصبح دولة المقر للاتحاد.

وعبّروا عن تقديرهم لحكومة وشعب السودان في هذا الشأن لقبولهم استضافة رئاسة الاتحاد، وثمّن الوفد توجيهات رئيس البلاد التي أصدرها في اللقاء الجامع بينهم، والتي وافق خلالها على استضافة السودان المؤتمر العربي للاستثمار العقاري والصناعي، المزمع إقامته في فبراير المقبل، وتخصيص قطعة أرض لمقر الاتحاد في الخرطوم، فضلاً عن الموافقة على إنشاء شركة للاستثمار وتأهيل البنك العقاري وتسميته «بنك الإسكان».

وامتدح الوفد دور الصندوق القومي للإسكان والتعمير برئاسة دكتور غلام الدين عثمان، مؤكدين الاستعداد للتعاون بين الجانبين ومكتب السودان التابع للاتحاد من أجل توفير سكن قليل التكلفة للمستهدفين ودعم التعاون العربي – العربي في هذا المجال.

إلى ذلك، يتوقع أن تشارك نحو 500 شركة عقارات عربية وعالمية في المؤتمر الأول للاتحاد العربي للاستثمار العقاري، الذي تستضيفه الخرطوم في الأول من فبراير المقبل بعد اختيارها مقراً تنطلق منه مشروعات وبرامج الاتحاد في خطط الإسكان والتطوير العقاري للدول العربية.

ويتصدر تأسيس شركة عربية كبرى متخصصة في الاستثمار العقاري في السودان، أعمال المؤتمر، بجانب تأهيل البنك العقاري التجاري القائم في السودان، ليصبح فاعلاً في قضايا الإسكان فقط، ويتوقع أن يجيز المؤتمر الذي يخصص بنداً مطولاً للتمويل العقاري في السودان وأسباب توقفه منذ ثلاثة أعوام، مشروعاً لتغير اسم البنك العقاري إلى بنك الإسكان.

وكان رجل الأعمال الإماراتي الدكتور أحمد آل سويدين، رئيس الاتحاد العربي للاستثمار العقاري، أشار في وقت سابق بأن الاتحاد قرر تنشيط مقره في السودان بأقصى سرعة، وسيتم تأسيس بنك عقاري عربي، لدعم الاستثمارات العربية المتوقعة بعد رفع الحصار الأميركي على البلاد الشهر الماضي.

وأضاف سويدين أن الملتقى العقاري العربي سيبحث واقع ومستقبل العمل العقاري في السودان، وبخاصة بعد رفع الحظر على التمويل العقاري وأثاره السلبية التي لمسها الاتحاد في تنفيذ الخطط المشتركة لتوفير السكن وتوفير العقارات. كما يعتزم الاتحاد إنشاء مدن سكنية تتيح للمواطنين محدودي الدخل من الحصول على سكن بطرق سهلة وباستخدام مواد بناء قليلة التكاليف.

ووفقاً لمصادر سودانية، فإن المؤتمر العربي للاستثمارات العقارية المزمع إقامته بالخرطوم، سيحظى بمشاركة واسعة من صناديق التمويل العقاري في دول الخليج وشركات المساهمات العقارية السعودية؛ للنظر في البرامج والخطط والمشروعات التي أعدّها الجانب السوداني، وتشمل الفرص الجاهزة في الإسكان والاستثمار العقاري، والتي اشترط الاتحاد أن تكون خالية من الموانع، وتأسيس آلية مشتركة بين الاتحاد العربي وقطاع الإسكان في السودان لتمويل مشروع مدينة سكنية للمغتربين من صناديق التمويل المصرفية العربية والعالمية، بجانب بحث مشاريع العقارات في السودان السكنية خاصة سكن ذوي الدخل المحدود.

من جهته، قال لـ«الشرق الأوسط» المهندس غلام الدين محمد عثمان، الأمين العام للصندوق القومي للإسكان في السودان، إنهم بحثوا مع وفد الاتحاد العربي للاستثمار العقاري، تطوير العمل العقاري واستثماراته في البلاد، وتعزيز التعاون العربي، وتهيئة الفرص المتاحة للاستثمار، وفتح آفاق التعاون المشترك، بجانب الاستعدادات لانعقاد المؤتمر العربي للاستثمار العقاري في السودان الذي تستضيفه الخرطوم بداية العام المقبل.

ووقّع الصندوق القومي للإسكان الشهر الماضي مع مجموعة شركات «اي إس إل» الألمانية، التي تعمل في مجال الإسكان والتقنيات الحديثة لبدائل البناء والطرق عقداً لتوفير السكن قليل التكلفة لمحدودي الدخل، بتكلفة تقل 70 في المائة عن التكلفة الحالية. وتصل طاقة الشركة لبناء مائة منزل في اليوم عن طريق البناء الجاهز باستخدام ماكينة البناء التي تنتج ألواحاً للحوائط وسقوف وأرضيات.

وشرع الصندوق القومي للإسكان واتحاد المقاولين والعقاريين في السودان خلال الشهور الماضية، في تنفيذ استراتيجية لتطوير قطاع التنمية العقارية في البلاد، بالاستفادة من فرص رفع الحصار على البلاد، التي تتيح استقطاب التمويل من المؤسسات الدولية وتقنيات مواد البناء والمستثمرين العقاريين.

وتقوم الاستراتيجية السودانية للتطوير العقاري على وضع خطة قومية للمشروعات التنموية بمختلف الولايات، وعرضها على مختلف المؤسسات المعنية بالتطوير العقاري، وإفراد مساحة أكبر للقطاع الخاص من خلال منظومة الشراكة بين القطاعين العام والخاص.

كما تتضمن الاستراتيجية الترويج والتواصل مع الشركاء بتكوين تحالفات استثمارية لتنفيذ المشروعات ذات الحجم الكبير، ونقل وتوطين المعرفة من خلال تأسيس شبكة تواصل مع المؤسسات النظيرة من مختلف دول العالم، وإطلاق جوائز للابتكار والجودة وإدارة العمليات والمشروعات، ووضع برامج محفزة لنمو الصناعات المرتبطة بالتطوير العقاري.

وتشمل الخطة دعم محافظ التمويل المصرفية لمشروعات الإسكان، وإنشاء محافظ جديدة، والسعي لتوفير الضمان مع وزارة المالية وبنك السودان المركزي، لاستقطاب قروض أجنبية، بجانب العمل على تشجيع تنفيذ خطط موجهة للولايات بغرض تحقيق الاستغلال الأمثل للأراضي واستخداماتها، وتنفيذ مشروعات استثمارية لتسيير وتسهيل أهداف «المشروع القومي للمأوى».

الشرق الأوسط

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...





كتبه في يوم 13 ديسمبر 2017. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار العربية, الأخبار المحلية, الإقتصاد.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

قرار جمهوري بإعفاء وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم أحمد غندور من منصبه

الخرطوم – أصدر المشير عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية مساء اليوم قرارا جمهوريا أعفى بموجبه بروفيسور إبراهيم أحمد غندور…

19 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

غندور أمام البرلمان: جاهزون لما تختارونه بشأن حلايب

الخرطوم – أكد البروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية جاهزيتهم لتنفيذ ما يختاره المجلس الوطني بشأن قضية حلايب . وطمأن المجلس…

18 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

التاجرة السودانية غُدر بها في محل “صاغة ذهب” وقطعت لأشلاء في داخل سرداب المحل

القاهرة – كانت عقارب الساعة تشير إلى الرابعة والنصف صباحا، وصل الجوهرجي المنسوب إليه تهمة القتل العمد المقترنة بالسرقة، لتاجرة…

13 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يحمّل مصر مسؤولية فشل مفاوضات سد النهضة

الخرطوم – كشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور حقيقة الخلافات التي أدت إلى فشل مفاوضات سد النهضة الأخيرة التي عقدت…

13 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

مسار يشن هجوماً لاذعاً على الطاقم الإقتصادي الحكومي ويصفه بالفاشل

الخرطوم – شن رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان عبد الله علي مسار هجوماً لاذعاً على الطاقم الإقتصادي الحكومي ووصفه بالفاشل وأعلن…

11 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

محافظ بنك السودان المركزي، حازم: إجراءات السيولة الأخيرة مؤقتة

الخرطوم – أعلن محافظ بنك السودان المركزي، حازم عبدالقادر، فتح باب استيراد المواد البترولية للقطاع الخاص، إلى جانب وزارة النفط.…

11 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بحث في الإرشيف

ابحث حسب التاريخ
ابحث حسب التصنيف
ابحث في قووقل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل