الساعوري :حكومة الوفاق الوطني مسؤولة عن تنفيذ مخرجات الحوار الوطني

13 ديسمبر 2017 | صحيفة السودان

الخرطوم – قال البروفسور حسن الساعور الخبير السياسي والاكاديمي إن مخرجات الحوار الوطني اتفاق سياسي مسؤول عن تنفيذه حكومة الوفاق الوطني، مؤكدا أن تنقيذها لا يتم إلا أن تتحول هذه المخرجات لقانون ملزم .
واستبعد الساعوري لدى حديثه في ندوه (مخرجات الحوار الوطني ورهانات الإصلاح السياسي في السودان )التي أقامتها الجمعية السودانية للعلوم السياسية بقاعة الشارقة ظهر اليوم استبعد حدوث عمليه تحول ديمقراطي في ظل الكم الهائل من الأحزاب الساسية الموجودة بالساحة السياسية حاليا، مطالبا بممارسة سياسية سليمة ذات مؤسسية كاملة أفقيا ورأسيا داخل العاصمة وجميع الولايات .
وكشف الساعوري عن دراسة أجراها توضح أن جميع الاحزاب السياسية بالسودان ليست لها وجود افقي ورأسي عدا حزبي المؤتمر الشعبي وحزب المؤتمر السوداني، مشيرا إلى أن الدراسة اوضحت ان حزب المؤتمر الوطني هياكله لا تزيد عن 60% ، مطالبا بمراجعة للاحزاب السياسية، مناديا باندماج الاحزاب ذات الفكر الواحد مع بعضها البعض، لافتا إلى أن اهتمام بعض الاحزاب التي لا تريد ان تندمج الآن اهتمام شخصي وليس قوميا .
واشار االساعوري الى المهددات التي ما زالت تواجه قضية الحريات، مطالبا بحدود قانونية للحريات يضبطه القضاء، لافتا إلى أن هذا لا يتم الا بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني.
وقال إن السياسة مليئة بالمهاترات، مبينا ان زعماء الاحزاب لا يتعايشون ويحتاجون لتقنين الخطاب السياسي حتى يناقش القضايا القومية الحقيقية ويعمل على حلها .
وطالب بإرساء قواعد التداول السلمي للسلطة، مطالبا بان تربى الاجيال على هذا المبدأ حتى لا تكون الزعامة حتى الموت حسب قوله .
وطالب الساعوري بحل المليشيات الحزبية ونزع سلاحها والعمل على التوافق في اتخاذ القرار .
من جانبه قال الاستاذ امبلي العجب نائب المسؤول السياسي بحزب المؤتمر الوطني إن مخرجات الحوار الوطني وضعت ثوابت تستوجب خروج جميع السياسين من ثياب الحزبية إالى رحاب البرنامج السوداني، مناديا بترك التباكي ونسيان جراحات الماضي والالتزام بتنفيذ امخرجات الحوار .
واكد لدى مداخلته في ندوة (مخرجات الحوار الوطني ورهانات الإصلاح السياسي في السودان ) أن حزب المؤتمر الوطني ملتزم بكل ما تم الاتفاق عليه بمخررجات الحوار، مطالبا الجميع الالتزام بالمرحلة الجديدة والاحتزاء بالتجربة الرواندية بعد الحرب حيث تكاتف جميع السياسين وأسسوا دولة قوية.

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...
كتبه في يوم 13 ديسمبر 2017. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار المحلية.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

الإثنين 22 يناير بدء فعاليات معرض الخرطوم الدولي في دورته ال35

الخرطوم – تنطلق بعد غد الاثنين بأرض المعارض بري فعاليات معرض الخرطوم الدولي في دورته رقم 35 بتشريف رئيس الجمهورية…

20 يناير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

وزارة الاستثمار : نشجع الاستثمارات الجادة والمتميزة

الخرطوم – اكد الاستاذ اسامة فيصل السيد وزير الدولة بوزارة الاستثمار أن الوزارة ترغب في الاستثمارات الجادة والمتميزة التي تستطيع…

20 يناير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

إثيوبيا ترفض المقترح المصري بضم البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة

أديس أبابا – قال رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي ماريام ديسالين، اليوم السبت، إن بلاده لا تقبل طلب مصر ضم البنك…

20 يناير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بدعوة إثيوبية .. قمة ثلاثية بين البشير وديسالين والسيسى

الخرطوم – كشفت مصادر مطلعة لصحيفة “اليوم التالي” السودانية، اليوم السبت، عن أن رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي مريام ديسالين، تقدم…

20 يناير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

وفد من الكونغرس الأمريكي يزور البلاد غداً

الخرطوم – يزور البلاد غداً الاحد عدد من اعضاء الكونغرس الأمريكي ولمدة تستغرق ثلاثة ايام وذلك بدعوة من الهيئة التشريعية…

20 يناير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بنك السودان المركزى يعلن التعامل بالسعر التأشيري الجديد للدولار

الخرطوم – حدد بنك السودان المركزى السعر التأشيرى للدولار اليوم السبت الموافق 20/1/2018م 18.0000 جنيها وعليه فان النطاق الأعلى هو20.0000…

20 يناير 2018 / لا تعليق / التفاصيل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل