مجلس الأمن يحذر من عواقب إحباط الفرصة الاخيرة للسلام في جنوب السودان

15 ديسمبر 2017 | صحيفة السودان

نيويورك – حذر مجلس الأمن الدولي، الأطراف المتحاربة في جنوب السودان من عواقب مكلفة، قد تترتب على أي طرف يعوق مبادرة سلام إقليمية جديدة من المقرر أن تبدأ الأسبوع المقبل في اثيوبيا.
وقال المجلس في بيان صدر بالإجماع يوم أمس (الخميس)، أن عقد مؤتمر على مستوى عال تنظمه الهيئة الحكومية للتنمية في شرق افريقيا (ايغاد)، هو فرصة نادرة، وأيضاً فرصة أخيرة أمام الأطراف كافة، لتحقيق السلام المستدام والاستقرار في جنوب السودان.
وسيفتتح المؤتمر الاثنين المقبل في أديس أبابا، ومن المتوقع أن يشارك فيه مسؤولون من مستوى رفيع، رغم أن هوية المشاركين لم تتضح بعد.
وأضاف البيان، أن المجلس «يحض بقوة كل الأطراف على المشاركة بشكل بنّاء في العملية«، محذراً من «عواقب مكلفة، بحق هؤلاء الذين يعملون على تقويض المنتدى».
وقال ماثيو رايكروفت السفير البريطاني، أن هناك «توقعات واضحة» بمشاركة كل الأطراف، وأن فشل أي طرف في تحقيق ذلك، سيعرضه لعقوبات موجهة وحظر على استيراد الأسلحة.
وفشلت الولايات المتحدة العام الماضي في حشد الدعم لإصدار قرار يحظر استيراد السلاح في جنوب السودان، لكن دبلوماسيون يعتبرونأانه يمكن إعادة النظر بالقرار من قبل مجلس الأمن وبدعم اكبر في يناير (كانون الثاني) في حال فشلت جهود السلام.
وغرق جنوب السودان الذي انفصل عن السودان وأصبح دولة مستقلة عام 2011، منذ ديسمبر (كانون الأول) عام 2013 في حرب أهلية أوقعت عشرات آلاف القتلى، وخلفت أكثر من 2.5 مليون نازح، وشهد فظاعات بينها مجازر ذات طابع عرقي.

وكالات

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...





كتبه في يوم 15 ديسمبر 2017. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار العالمية.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

الدرديري: مباحثات مباشرة بين سلفاكير ومشار في الخرطوم يوم 25 يونيو 2018

الخرطوم – قال وزير الخارجية الدكتور ، الدرديري محمد أحمد ان قمة الإيقاد الاستثنائية حول جنوب السودان التى اختتمت اجتماعاتها…

22 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

تركيا تؤكد مواصلة توفير المواد البترولية للسودان

الخرطوم – أكد السفير التركي لدى الخرطوم، عرفان نذير أوغلو، سعي بلاده إلى مواصلة التعاون مع السودان في توفير المواد…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بدء قمة إيقاد بمشاركة رئيس الجمهورية

اديس ابابا – افتتحت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا قمة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيقاد) حول تحقيق السلام…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

توقيع اتفاقية إنشاء مشروع سكر السوكي

الخرطوم – تم اليوم بمجلس الوزراء التوقيع على اتفاقية مساهمة وتمويل بين شركة سكر السوكي وشركة بن سمار للتجارة والمقاولات…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

الصين: جهود الحكومة السودانية أسهمت في تحسن الأوضاع في دارفور

الخرطوم – قال تشانغ ديبان ممثل الصين في مجلس الأمن ان السنوات الأخيرة شهدت تحسنا كبيرا في الوضع السياسي والأمني…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

المجلس الأعلى للبيئة يلوح بايقاف مصانع

الخرطوم – سجل المجلس الأعلى للبيئة زيارات لبعض المنشآت الصناعية بمنطقة شمال بحري للوقوف علي التزامها بالاشتراطات البيئية التي ينص…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بحث في الإرشيف

ابحث حسب التاريخ
ابحث حسب التصنيف
ابحث في قووقل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل