15 بعثة دبلوماسية بجنوب السودان تدعم اتفاق السلام والتفاوض الجاد

15 ديسمبر 2017 | صحيفة السودان

جوبا – أعلنت مجموعة تضم 15 بعثة دبلوماسية في دولة جنوب السودان، عن دعمها لمبادرة إعادة إحياء اتفاقية السلام، المتوقع انطلاقها الأسبوع المقبل بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وناشد ممثلي السفارات الأجنبية لدى جوبا، في بيان مشترك حصلت الأناضول على نسخة منه اليوم الجمعة، جميع الأطراف الدخول في تفاوض “جاد وبنّاء” لوضع حد لمعاناة شعب جنوب السودان.

وطالب البيان، الأطراف المعنية بـ”الالتزام الفوري بوقف العدائيات، وفتح الممرات الإنسانية أمام منظمات الإغاثة لتوصيل المساعدات للمتضررين في مختلف أنحاء البلاد”.

وقال رؤساء البعثات الدبلوماسية إن “الجهود الحالية التي تبذلها وساطة (الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا) الإيغاد تمثل المفتاح الأساسي لعملية السلام والاستقرار بالبلاد”.

وتضم البعثات الدبلوماسية، التي ترعاها “إيغاد”، كل من كندا وبعثة الاتحاد الإفريقي بجنوب السودان والدنمارك وبعثة الاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا واليابان وهولندا ونيجيريا والنرويج وجنوب إفريقيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

كما أعلنت البعثات، في البيان، التزامها ودعمها لعملية السلام بجنوب السودان، مؤكدةً ضرورة تحقيق السلام عبر الحوار الشامل بين أصحاب المصلحة، ومشاركة الشباب والنساء والمجتمع المدني.

ويتوقع أن تنطلق في 17 ديسمبر الجاري، أعمال منبر “إيغاد” لإعادة إحياء اتفاقية السلام، بمشاركة جميع أطراف النزاع وأصحاب المصلحة.

و”إيغاد” هي منظمة شبه إقليمية في إفريقيا، تأسست عام 1996، وتتخذ من دولة جيبوتي مقرًا لها، فيما تضم دول القرن الإفريقي (شرق إفريقيا)؛ الصومال وجيبوتي وكينيا وأوغندا وإثيوبيا وإريتريا.

وتعاني دولة “الجنوب”، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة، خلّفت حوالي عشرة آلاف قتيل، وشردت مئات الآلاف من المدنيين.

ولم يفلح اتفاق سلام أبرم في أغسطس 2015، في إنهاء تلك الحرب.

وكالات

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...





كتبه في يوم 15 ديسمبر 2017. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار العالمية.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

قرار جمهوري بإعفاء وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم أحمد غندور من منصبه

الخرطوم – أصدر المشير عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية مساء اليوم قرارا جمهوريا أعفى بموجبه بروفيسور إبراهيم أحمد غندور…

19 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

غندور أمام البرلمان: جاهزون لما تختارونه بشأن حلايب

الخرطوم – أكد البروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية جاهزيتهم لتنفيذ ما يختاره المجلس الوطني بشأن قضية حلايب . وطمأن المجلس…

18 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

التاجرة السودانية غُدر بها في محل “صاغة ذهب” وقطعت لأشلاء في داخل سرداب المحل

القاهرة – كانت عقارب الساعة تشير إلى الرابعة والنصف صباحا، وصل الجوهرجي المنسوب إليه تهمة القتل العمد المقترنة بالسرقة، لتاجرة…

13 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يحمّل مصر مسؤولية فشل مفاوضات سد النهضة

الخرطوم – كشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور حقيقة الخلافات التي أدت إلى فشل مفاوضات سد النهضة الأخيرة التي عقدت…

13 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

مسار يشن هجوماً لاذعاً على الطاقم الإقتصادي الحكومي ويصفه بالفاشل

الخرطوم – شن رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان عبد الله علي مسار هجوماً لاذعاً على الطاقم الإقتصادي الحكومي ووصفه بالفاشل وأعلن…

11 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

محافظ بنك السودان المركزي، حازم: إجراءات السيولة الأخيرة مؤقتة

الخرطوم – أعلن محافظ بنك السودان المركزي، حازم عبدالقادر، فتح باب استيراد المواد البترولية للقطاع الخاص، إلى جانب وزارة النفط.…

11 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بحث في الإرشيف

ابحث حسب التاريخ
ابحث حسب التصنيف
ابحث في قووقل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل