15 بعثة دبلوماسية بجنوب السودان تدعم اتفاق السلام والتفاوض الجاد

15 ديسمبر 2017 | صحيفة السودان

جوبا – أعلنت مجموعة تضم 15 بعثة دبلوماسية في دولة جنوب السودان، عن دعمها لمبادرة إعادة إحياء اتفاقية السلام، المتوقع انطلاقها الأسبوع المقبل بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

وناشد ممثلي السفارات الأجنبية لدى جوبا، في بيان مشترك حصلت الأناضول على نسخة منه اليوم الجمعة، جميع الأطراف الدخول في تفاوض “جاد وبنّاء” لوضع حد لمعاناة شعب جنوب السودان.

وطالب البيان، الأطراف المعنية بـ”الالتزام الفوري بوقف العدائيات، وفتح الممرات الإنسانية أمام منظمات الإغاثة لتوصيل المساعدات للمتضررين في مختلف أنحاء البلاد”.

وقال رؤساء البعثات الدبلوماسية إن “الجهود الحالية التي تبذلها وساطة (الهيئة الحكومية للتنمية بشرق إفريقيا) الإيغاد تمثل المفتاح الأساسي لعملية السلام والاستقرار بالبلاد”.

وتضم البعثات الدبلوماسية، التي ترعاها “إيغاد”، كل من كندا وبعثة الاتحاد الإفريقي بجنوب السودان والدنمارك وبعثة الاتحاد الأوروبي وفرنسا وألمانيا واليابان وهولندا ونيجيريا والنرويج وجنوب إفريقيا والسويد وسويسرا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

كما أعلنت البعثات، في البيان، التزامها ودعمها لعملية السلام بجنوب السودان، مؤكدةً ضرورة تحقيق السلام عبر الحوار الشامل بين أصحاب المصلحة، ومشاركة الشباب والنساء والمجتمع المدني.

ويتوقع أن تنطلق في 17 ديسمبر الجاري، أعمال منبر “إيغاد” لإعادة إحياء اتفاقية السلام، بمشاركة جميع أطراف النزاع وأصحاب المصلحة.

و”إيغاد” هي منظمة شبه إقليمية في إفريقيا، تأسست عام 1996، وتتخذ من دولة جيبوتي مقرًا لها، فيما تضم دول القرن الإفريقي (شرق إفريقيا)؛ الصومال وجيبوتي وكينيا وأوغندا وإثيوبيا وإريتريا.

وتعاني دولة “الجنوب”، التي انفصلت عن السودان عبر استفتاء شعبي في 2011، من حرب أهلية بين القوات الحكومية والمعارضة، خلّفت حوالي عشرة آلاف قتيل، وشردت مئات الآلاف من المدنيين.

ولم يفلح اتفاق سلام أبرم في أغسطس 2015، في إنهاء تلك الحرب.

وكالات

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...
كتبه في يوم 15 ديسمبر 2017. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار العالمية.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

الشرطة تفرق محتجين ضد الغلاء في أمدرمان والخرطوم

الخرطوم – أطلقت الشرطة الغاز المسيل للدموع بكثافة لتفريق مظاهرات ضد الغلاء نفذها المصلون عقب صلاة الجمعة بمسجد الأنصار في…

19 يناير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

“الكاف” يحسم الجدل حول اعتراض منتخب غينيا في “الشان2018” على لاعب السودان

حسم الاتحاد الافريقي لكرة القدم “الكاف” الجدل حول الاعتراض الذي تقدم به منتخب غينيا، والذي ادعى إشراك منتخب السودان للاعب…

19 يناير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

محافظ بنك السودان :على البنوك والصرافات ان تعلن اسعار شراءها وبيعها داخل النطاقات التى حددتها الية البنك المركزى

الخرطوم – قال حازم عبدالقادر محافظ بنك السودان المركزي أنه وفي اطار المراجعة المستمرة والمنشورات المصاحبة للسياسات ولتسهيل وتبسيط احتساب…

19 يناير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

خبير اقتصادى يثمن تنازل البنك المركزى من حصته من حصائل الصادر لصالح البنوك لتوفير احتياجات المواطنين

الخرطوم – ثمن د. محمد الجاك احمد استاذ الاقتصاد بجامعة الخرطوم خطوة تنازل البنك المركزى عن نسبه 25 % من…

19 يناير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

أبرز عناوين صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الجمعة

الخرطوم – أبرزت صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الجمعة العناوين التالية :- الأخبار: زلزال يضرب الشعبي . . . وتوقعات…

19 يناير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

وزير التجارة يصدر قرارا بإلزام المصانع والمستوردين بالإفصاح عن أسعار بيع السلع

الخرطوم – أصدر حاتم السر علي وزير التجارة قراراً يقضي بإلزام المصانع والمستوردين بالإفصاح عن أسعار بيع السلع في الأسواق…

19 يناير 2018 / لا تعليق / التفاصيل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل