السودان وإثيوبيا يتفقان على نشر قوات مشتركة على حدود البلدين

17 يناير 2018 | صحيفة السودان

الخرطوم – اتفقت الحكومة السودانية والإثيوبية، على نشر قوات مشتركة في حدود البلدين في ولاية النيل الأزرق وإقليم بني شنقول قمز الإثيوبي لتأمين وضبط الحدود، فيما تعهدت الحكومة الأثيوبية بمنع أي نشاط معاد للسودان بأراضيها ومحاربة أي مظاهر لتهريب السلع والسلاح.

وأنهى الجانبان في عاصمة ولاية النيل الأزرق الدمازين أمس، أعمال مؤتمر تنمية وتطوير العلاقات الحدودية بين ولاية النيل الأزرق وإقليم بني شنقول بالدمازين، واتفق الطرفان على أن تأمين الحدود هو الأساس لتمهيد الطريق لعمل بقية اللجان المشتركة.

وأكد والي النيل الأزرق حسين يس حمد، في ختام المؤتمر، التزام الحكومة ممثلة في ولاية النيل الأزرق بتنفيذ كل المخرجات وتوصيات البيان الختامي، داعياً للمحافظة على المؤتمرات التي تهدف إلى تنمية وتطوير العلاقات الحدودية بين النيل الأزرق وبني شنقول قمز.

وقال إن تأمين الحدود هو العمل الأساسي الذي يمهد الطريق لعمل بقية اللجان، معلناً التزام السودان بحماية السلام، وتأمين سد النهضة والتمهيد لعمل اللجان التي ستعمل على إعادة اللاجئين إلى مناطقهم الأصلية.

من جهته، أكد حاكم إقليم بني شنقول الإثيوبي الشاذلي حسن، تعهد الحكومة الإثيوبية بمنع أي نشاط معاد للسودان، وقال إنهم سيحاربون أي مظاهر لتهريب السلع والسلاح عبر الحدود.

وكشف عن اتفاق على نشر قوات مشتركة بين النيل الأزرق وإقليم بني شنقول، بجانب الاتفاق على تنشيط الروابط الثقافية والرياضية والعلاقات الاجتماعية، بالإضافة لقيام مؤتمر الإدارة الأهلية بين البلدين خاصة في المناطق الحدودية.

وقال حسن، إن إثيوبيا تراقب باستمرار معسكرات اللاجئين السودانيين لمنع أي عملية تحريض ضد اللاجئين بعدم العودة أو القيام بأي نشاط معاد للسودان، مؤكداً أن مخرجات المؤتمر الحالي والسابق ستكون محل التنفيذ والرعاية بين بني شنقول والنيل الأزرق.

من جهته، أوضح معتمد محلية قيسان المنتصر الحاج جريد عضو اللجنة الأمنية السياسية، إن اللجنة اتفقت على عدم إيواء الأنشطة المعادية للطرفين. وقال إن اللجنة ستعقد اجتماعات دورية لتبادل المعلومات من أجل مراقبة المعابر الحدودية لمنع التهريب والظواهر السالبة.

وأوضح أنه تم تحديد أربعة معسكرات للعودة الطوعية من المعسكرات الإثيوبية في الأيام المقبلة، مؤكداً استقرار الأوضاع على الحدود بين البلدين.

الصيحة.

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (1 تصويت, المتوسط: 5.00 من 5)
Loading...
كتبه في يوم 17 يناير 2018. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار العالمية, الأخبار المحلية.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

السودان: إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين

الخرطوم – في قرار مفاجئ، أعلنت السلطات السودانية الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين، اليوم الأحد. ويأتي التطور بعد القرار الذي…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

نائب رئيس الوزراء التركي يزور السودان والصومال

انقرة – يبدأ نائب رئيس الوزراء التركي هاكان تشاووش أوغلو الثلاثاء المقبل زيارة إلى السودان في مستهل جولة أفريقية تقوده…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأحد 18 فبراير 2018

اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأحد 18 فبراير 2018م . الأسعار في السوق الموازي ( السوق…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يكذب مزاعم الإعلام المصري بتواجد قيادات “الإخوان المسلمين” المصريين في أراضيه

الخرطوم ـ تداولت مواقع إخبارية مصرية قيام الحكومة السودانية بطرد قيادات الإخوان المسلمين الموجودة على أراضيها، وأنها طلبت منهم المغادرة…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يؤكد دعمه ومساندته لإثيوبيا

الخرطوم – أكد السودان دعمه ومساندته ووقوفه بكل صلابة مع الشقيقة إثيوبيا في هذه الظروف الدقيقة، بما يحفظ وحدة شعوبها…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

وزير الخارجية يشارك في ندوة التنمية والاستقرار في إفريقيا

ميونخ – التقى وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور ضمن برامج مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن اليوم بعدد من الشركات الألمانية…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل




تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل