السودان وإثيوبيا يتفقان على نشر قوات مشتركة على حدود البلدين

17 يناير 2018 | صحيفة السودان

الخرطوم – اتفقت الحكومة السودانية والإثيوبية، على نشر قوات مشتركة في حدود البلدين في ولاية النيل الأزرق وإقليم بني شنقول قمز الإثيوبي لتأمين وضبط الحدود، فيما تعهدت الحكومة الأثيوبية بمنع أي نشاط معاد للسودان بأراضيها ومحاربة أي مظاهر لتهريب السلع والسلاح.

وأنهى الجانبان في عاصمة ولاية النيل الأزرق الدمازين أمس، أعمال مؤتمر تنمية وتطوير العلاقات الحدودية بين ولاية النيل الأزرق وإقليم بني شنقول بالدمازين، واتفق الطرفان على أن تأمين الحدود هو الأساس لتمهيد الطريق لعمل بقية اللجان المشتركة.

وأكد والي النيل الأزرق حسين يس حمد، في ختام المؤتمر، التزام الحكومة ممثلة في ولاية النيل الأزرق بتنفيذ كل المخرجات وتوصيات البيان الختامي، داعياً للمحافظة على المؤتمرات التي تهدف إلى تنمية وتطوير العلاقات الحدودية بين النيل الأزرق وبني شنقول قمز.

وقال إن تأمين الحدود هو العمل الأساسي الذي يمهد الطريق لعمل بقية اللجان، معلناً التزام السودان بحماية السلام، وتأمين سد النهضة والتمهيد لعمل اللجان التي ستعمل على إعادة اللاجئين إلى مناطقهم الأصلية.

من جهته، أكد حاكم إقليم بني شنقول الإثيوبي الشاذلي حسن، تعهد الحكومة الإثيوبية بمنع أي نشاط معاد للسودان، وقال إنهم سيحاربون أي مظاهر لتهريب السلع والسلاح عبر الحدود.

وكشف عن اتفاق على نشر قوات مشتركة بين النيل الأزرق وإقليم بني شنقول، بجانب الاتفاق على تنشيط الروابط الثقافية والرياضية والعلاقات الاجتماعية، بالإضافة لقيام مؤتمر الإدارة الأهلية بين البلدين خاصة في المناطق الحدودية.

وقال حسن، إن إثيوبيا تراقب باستمرار معسكرات اللاجئين السودانيين لمنع أي عملية تحريض ضد اللاجئين بعدم العودة أو القيام بأي نشاط معاد للسودان، مؤكداً أن مخرجات المؤتمر الحالي والسابق ستكون محل التنفيذ والرعاية بين بني شنقول والنيل الأزرق.

من جهته، أوضح معتمد محلية قيسان المنتصر الحاج جريد عضو اللجنة الأمنية السياسية، إن اللجنة اتفقت على عدم إيواء الأنشطة المعادية للطرفين. وقال إن اللجنة ستعقد اجتماعات دورية لتبادل المعلومات من أجل مراقبة المعابر الحدودية لمنع التهريب والظواهر السالبة.

وأوضح أنه تم تحديد أربعة معسكرات للعودة الطوعية من المعسكرات الإثيوبية في الأيام المقبلة، مؤكداً استقرار الأوضاع على الحدود بين البلدين.

الصيحة.

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (1 تصويت, المتوسط: 5.00 من 5)
Loading...





كتبه في يوم 17 يناير 2018. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار العالمية, الأخبار المحلية.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

معمل “استاك” القومي يعتزم فحص الأغذية والخضروات على نسبة المبيدات والسميات

الخرطوم – كشف المعمل القومي (استاك) عن اتجاهه لإجراء مسح للأغذية والخضروات المتداولة في الأسواق بالتنسيق مع إدارة صحة البيئة…

26 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

البنك الدولي سيقدم مساعدات فنية للسودان لمواجهة التحديات الاقتصادية

الخرطوم – أعلن البنك الدولي (الأحد) أنه بصدد تقديم مساعدات فنية للسودان لمواجهة التحديات الاقتصادية. وأجرى وفد من البنك الدولي…

21 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السعودية تكشف لأول مرة عن مشكلة مع قوات السودان في اليمن

الرياض – كشف الفريق الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز، قائد القوات المشتركة السعودية، للمرة الأولى عن مشكلة تتعلق…

20 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأحد 20 مايو 2018

اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الخميس 10 مايو 2018. الأسعار في السوق الموازي ( السوق الحرة…

20 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بين معتمد بحري والوجود السوري!

الخرطوم – عجبت لمعتمد بحري الذي قال إنه وجه بإجراء دراسة وحصر للسكان السوريين الذين يقطنون منطقة كافوري وإنه وجه…

20 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

البرلمان يستمع لوزير الدفاع حول أحداث جبل مرة

الخرطوم – يستمع المجلس الوطني – في جلسته ليوم بعد غد الاثنين – لوزير الدفاع في مسألة مستعجلة حول أحداث…

20 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بحث في الإرشيف

ابحث حسب التاريخ
ابحث حسب التصنيف
ابحث في قووقل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل