إثيوبيا ترفض المقترح المصري بضم البنك الدولي في مفاوضات سد النهضة

20 يناير 2018 | صحيفة السودان

أديس أبابا – قال رئيس الوزراء الإثيوبي، هايلي ماريام ديسالين، اليوم السبت، إن بلاده لا تقبل طلب مصر ضم البنك الدولي للتحكيم في مباحثات آثار سد النهضة الإثيوبي على جريان نهر النيل.
ونقلت وكالة الأنباء الإثيوبية الرسمية، عن ديسالين قوله “إن البحث عن الدعم المتخصص (للوقوف على آثار السد) شيء، ونقل اتخاذ القرار إلى جهة أخرى شيء آخر، وقلنا لهم إن هذا غير مقبول من جانبنا”.
وأكد ديسالين وجود فرص أمام الدول المعنية (إثيوبيا والسودان ومصر)، للتوصل إلى حلول لأي خلافات بينها بشأن السد؛ “إذا ما جرت المفاوضات بروح التعاون والثقة”.
واقترحت مصر مشاركة البنك الدولي كطرف “محايد” في اللجنة الفنية الثلاثية، لتجاوز “الجمود” في سير المفاوضات، وذلك خلال مباحثات أجراها وزير الخارجية المصري سامح شكري، في أديس أبابا، مع نظيره الإثيوبي ورقينة جيبيو، في ديسمبر الماضي.
ولفت رئيس الوزراء الإثيوبي أن الجانبين اتفقا على استكمال دراستين لتقييم آثار السد على دول مصب النهر، في غضون 10 أشهر، دون أن يحدد موعدًا لعودة المفاوضات، التي أعلنت القاهرة تجميدها في نوفمبر الماضي، لرفضها تعديلات أديس أبابا والخرطوم على دراسات مكتب استشاري محايد حول أعمال ملء السد وتشغيله.
وتابع أن زيارته الأخيرة للقاهرة، يومي الأربعاء والخميس الماضيين، نجحت في توضيح عدد من المعلومات للجانب المصري، حول السد، ما أتاح تعزيز التوافق وردم الهوة في العلاقات.
وتتخوّف القاهرة من تأثير سلبي محتمل لسد “النهضة” على تدفق حصتها السنوية من مياه نهر النيل (55.5 مليار متر مكعب)، وأن يستطيع السودان استغلال كامل حصته التي كان يذهب منها في أوقات الفيضانات ولا يستغلها السودان ما يقدر سنوياً ب6 مليار متر مكعب لمصر التي تعاني نقصاً حاداً في المياه وزيادة عالية في السكان واستخدام سياسات زراعية بالية كالزراعة بالغمر التي تهدر قدراً كبيراً من مياه النيل وهو مصدر المياه الرئيسي للبلاد، فيما تقول أديس أبابا إنها بحاجة ماسّة للسد، لتوليد الطاقة الكهربائية، ويقول السودان أن سد النهضة له بمثابة السد العالي لمصر يحجب الطمي وينظم سريان مجرى النهر على إمتداد السنة ما يؤهله لزراعة أكثر من موسم عوضاً عن الزراعة في أربعة أشهر فقط بالوضع الحالي هذا بالإضافة لاستفادة السودان من تخزين حصته من مياه النيل في بحيرة سد النهضة والإستفادة منها وقت الجفاف كما سيستفيد من الطاقة الكهربائية المنتجة بسد النهضة في مد المدن والمشاريع الزراعية بالكهرباء ويؤكد السودان وإثوبيا أنّ السد لن يمثل ضررًا على مصر.

تأكيدات صحفية بمطالب مصرية بإقصاء السودان

ومن جهة أخرى أكدت صحيفة فورتيون الإثيوبية الإسبوعية المقربة من الحكومة ودوائر صنع القرار الإثويبي أن مصر طلبت إقصاء السودان من مباحثات سد النهضة وأن رئيس الوزراء الإثيوبي استطاع انتزاع اعتراف من الرئيس المصري السيسي في القاهرة بأن تكون مفاوضات سد النهضة ثلاثية وأي قضية يجب أن تطرح في وجود الأطراف الثلاث السودان وإثيوبيا ومصر.

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...





كتبه في يوم 20 يناير 2018. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار العالمية, الأخبار المحلية.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

قرار جمهوري بإعفاء وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم أحمد غندور من منصبه

الخرطوم – أصدر المشير عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية مساء اليوم قرارا جمهوريا أعفى بموجبه بروفيسور إبراهيم أحمد غندور…

19 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

غندور أمام البرلمان: جاهزون لما تختارونه بشأن حلايب

الخرطوم – أكد البروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية جاهزيتهم لتنفيذ ما يختاره المجلس الوطني بشأن قضية حلايب . وطمأن المجلس…

18 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

التاجرة السودانية غُدر بها في محل “صاغة ذهب” وقطعت لأشلاء في داخل سرداب المحل

القاهرة – كانت عقارب الساعة تشير إلى الرابعة والنصف صباحا، وصل الجوهرجي المنسوب إليه تهمة القتل العمد المقترنة بالسرقة، لتاجرة…

13 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يحمّل مصر مسؤولية فشل مفاوضات سد النهضة

الخرطوم – كشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور حقيقة الخلافات التي أدت إلى فشل مفاوضات سد النهضة الأخيرة التي عقدت…

13 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

مسار يشن هجوماً لاذعاً على الطاقم الإقتصادي الحكومي ويصفه بالفاشل

الخرطوم – شن رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان عبد الله علي مسار هجوماً لاذعاً على الطاقم الإقتصادي الحكومي ووصفه بالفاشل وأعلن…

11 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

محافظ بنك السودان المركزي، حازم: إجراءات السيولة الأخيرة مؤقتة

الخرطوم – أعلن محافظ بنك السودان المركزي، حازم عبدالقادر، فتح باب استيراد المواد البترولية للقطاع الخاص، إلى جانب وزارة النفط.…

11 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بحث في الإرشيف

ابحث حسب التاريخ
ابحث حسب التصنيف
ابحث في قووقل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل