تركيا تبدأ إجراءات بناء معهد وكلية صحية في نيالا

30 يناير 2018 | صحيفة السودان

الخرطوم – بدأت جامعة العلوم الصحية التركية، فى إجراءات إنشاء معهد العلوم الصحية، وكلية الخدمات الصحية في مدينة نيالا، مركز ولاية جنوب دارفور، جنوب غربي السودان، تحقيقاً لوعد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، للسودانيين حول تحسين قطاع الصحة في بلادهم.

ولمناقشة تفاصيل إنشاء المعهد والكلية، أجرى الدكتور أزهري عمر عبد الباقي، وكيل وزارة التعليم العالي في السودان مع وفد رفيع، زيارة رسمية إلى مقر جامعة العلوم الصحية في مدينة إسطنبول.

والتقى عبد الباقي، ووفده المرافق، مع رئيس جامعة العلوم الصحية جودت إرول، الذي أوضح في كلمة أنّ جامعته تعد امتداداً للمدرسة الطبية التي تأسست في 1903، على يد السلطان العثماني عبد الحميد الثاني، بهدف تأهيل المختصين في علوم الصحة في العالم الإسلامي.

وأضاف إرول، أنّ للسودان مكانة مميزة لدى تركيا، وهي تلعب دوراً مهماً في تعزيز العلاقات بين أنقرة والعواصم الإفريقية.

وقال “تركيا تقف إلى جانب الشعب السوداني، دون مقابل، ونساهم في تنمية بلادهم، ونتشارك مع الإخوة السودانيين في كافة مشاريعهم التنموية”.

وتابع إرول، “حصلنا على التراخيص اللازمة من رئاسة الوزراء التركية، ومجلس التعليم العالي، ولم يبق سوى تحديد السلطات السودانية مكان المعهد والكلية لننطلق فعلياً ببنائهما”،وفقا لـ”الاناضول”.

من جانبه، قال عبد الباقي، إنّ تركيا والسودان تجمعهما روابط ثقافية مشتركة، والتعاون في مجال التعليم يُعد من أهم الجسور التي تعزّز الصداقة القائمة بين شعبي البلدين.

ولفت عبد الباقي، إلى أنّ معهد العلوم الصحية، وكلية الخدمات الصحية، الذين سيتم إنشاؤهما في نيالا، سيعززان روابط الأخوة بين الشعبين التركي والسوداني.

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...





التعليق مغلق

الأخبار المحلية

الدرديري: مباحثات مباشرة بين سلفاكير ومشار في الخرطوم يوم 25 يونيو 2018

الخرطوم – قال وزير الخارجية الدكتور ، الدرديري محمد أحمد ان قمة الإيقاد الاستثنائية حول جنوب السودان التى اختتمت اجتماعاتها…

22 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

تركيا تؤكد مواصلة توفير المواد البترولية للسودان

الخرطوم – أكد السفير التركي لدى الخرطوم، عرفان نذير أوغلو، سعي بلاده إلى مواصلة التعاون مع السودان في توفير المواد…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بدء قمة إيقاد بمشاركة رئيس الجمهورية

اديس ابابا – افتتحت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا قمة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيقاد) حول تحقيق السلام…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

توقيع اتفاقية إنشاء مشروع سكر السوكي

الخرطوم – تم اليوم بمجلس الوزراء التوقيع على اتفاقية مساهمة وتمويل بين شركة سكر السوكي وشركة بن سمار للتجارة والمقاولات…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

الصين: جهود الحكومة السودانية أسهمت في تحسن الأوضاع في دارفور

الخرطوم – قال تشانغ ديبان ممثل الصين في مجلس الأمن ان السنوات الأخيرة شهدت تحسنا كبيرا في الوضع السياسي والأمني…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

المجلس الأعلى للبيئة يلوح بايقاف مصانع

الخرطوم – سجل المجلس الأعلى للبيئة زيارات لبعض المنشآت الصناعية بمنطقة شمال بحري للوقوف علي التزامها بالاشتراطات البيئية التي ينص…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بحث في الإرشيف

ابحث حسب التاريخ
ابحث حسب التصنيف
ابحث في قووقل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل