القارديان: ارتفاع مستوى انعدام الأمن الغذائي في 8 دول تعاني من ويلات الحروب

30 يناير 2018 | صحيفة السودان

رصدت صحيفة “القارديان” البريطانية، تقريرًا صادرًا عن برنامج الغذاء العالمي ومنظمة الأغذية والزراعة التابعين للأمم المتحدة، يفيد بوصول مستوى انعدام الأمن الغذائي إلى مستويات خطيرة في ثماني دول تعاني من ويلات الحروب، وحذر من أن يؤجج انعدام الأمن الغذائي من التوترات ومخاطر النزاع في العالم.

وقالت الصحيفة – في تقرير بثته على موقعها الإلكتروني، اليوم الثلاثاء – إن تكلفة الصراع في اليمن وجنوب السودان وسورية ولبنان وجمهورية أفريقيا الوسطى وأوكرانيا وأفغانستان والصومال، أصبح باهظًا للغاية وعلى نطاق واسع.

ونقلت القارديان، التحذير الذي أصدرته الوكالات المعنية بالغذاء، لمجلس الأمن الدولي، أمس الإثنين، من أن ارتفاع عدد الجياع في الدول الـثماني، التي تعاني من نزاعات، يسجل أزمة ومستويات طارئة من انعدام الأمن الغذائي، في ما لا يقل عن ربع سكان هذه الدول.

وكشفت الصحيفة أن 17 مليون شخص في اليمن، بواقع 60% من سكانها، يواجهون انعدامًا حادًا للأمن الغذائي، بينما يعاني 8ر4 مليون آخرين، بواقع 45%
من سكان جنوب السودان من المصير نفسه.

كما أشارت إلى أن دولًا مثل سورية ولبنان وجمهورية أفريقيا الوسطى وأوكرانيا وأفغانستان والصومال، سجلت أعلى مستويات لانعدام الأمن الغذائي، إذ تشير الأرقام إلى تضاعف عدد من يعانون من فقرًا مدقعًا في أفغانستان.

وفي سياق منفصل، أوضحت “القارديان” أن ثمة ارتفاعًا هائلًا في أعداد من يعانون من الجوع في دولة مثل جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث يعيش 7ر7 مليون شخص، في مستويات تنذر بوجود أزمة في الغذاء بها، مسجلين بذلك ارتفاعًا بنحو 8ر1 مليون شخص، خلال الأشهر الستة الماضية.

ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن الصومال هي الدولة الوحيدة، من بين 16 دولة تضمنها التقرير، التي شهدت تحسنًا في مستوى الأمن الغذائي.
وذكرت “الجارديان” – في ختام تقريرها – أن عدد الجياع حول العالم ارتفع للمرة الأولى في عام 2016 منذ مطلع القرن الجاري، ليصل إلى 815 مليون شخص، ويقع أكثر من نصفهم (489 مليونًا) موجودين في أماكن نزاع.

وكالات

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...





كتبه في يوم 30 يناير 2018. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار العالمية.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

الخرطوم تستضيف محادثات بين سلفا كير ورياك مشار

الخرطوم – يعقد رئيس جنوب السودان سلفا كير جولة جديدة من محادثات السلام الاثنين مع خصمه رياك مشار في بعدما…

25 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

الدرديري: مباحثات مباشرة بين سلفاكير ومشار في الخرطوم يوم 25 يونيو 2018

الخرطوم – قال وزير الخارجية الدكتور ، الدرديري محمد أحمد ان قمة الإيقاد الاستثنائية حول جنوب السودان التى اختتمت اجتماعاتها…

22 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

تركيا تؤكد مواصلة توفير المواد البترولية للسودان

الخرطوم – أكد السفير التركي لدى الخرطوم، عرفان نذير أوغلو، سعي بلاده إلى مواصلة التعاون مع السودان في توفير المواد…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بدء قمة إيقاد بمشاركة رئيس الجمهورية

اديس ابابا – افتتحت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا قمة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيقاد) حول تحقيق السلام…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

توقيع اتفاقية إنشاء مشروع سكر السوكي

الخرطوم – تم اليوم بمجلس الوزراء التوقيع على اتفاقية مساهمة وتمويل بين شركة سكر السوكي وشركة بن سمار للتجارة والمقاولات…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

الصين: جهود الحكومة السودانية أسهمت في تحسن الأوضاع في دارفور

الخرطوم – قال تشانغ ديبان ممثل الصين في مجلس الأمن ان السنوات الأخيرة شهدت تحسنا كبيرا في الوضع السياسي والأمني…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بحث في الإرشيف

ابحث حسب التاريخ
ابحث حسب التصنيف
ابحث في قووقل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل