سفير مصر في إثيوبيا: دور وسائل الإعلام المصري في ملف سد النهضة “لم يكن إيجابيًا”

1 فبراير 2018 | صحيفة السودان

أديس أبابا – قال السفير المصري لدى إثيوبيا، أبوبكر حنفي، إن دور وسائل الإعلام المصري تجاه سد النهضه الإثيوبي لم يكن إيجابيًا؛ بسبب نقص المعلومات وعدم الإلمام الكافي حول مواقف الدول، حسبما نقلت وكالة الأنباء الإثيوبية (إينا)، الخميس.

ودعا السفير المصري جميع وسائل الإعلام أن تتحرّى الدقة في نشر المعلومات، وإطلاع الرأي العام تجاه الحقائق المتعلقه بالدول الثلاث (السودان، إثيوبيا ومصر).

وأضاف أن “هناك موضوعات كثيرة فنية دقيقة تتطلب العودة لمتخصصين لتسخير المعلومات بصورة مناسبة”.

وأكّد السفير المصري، أن الزيارة التي أجراها رئيس الوزراء الإثيوبي هايلي ماريام ديسالين إلى القاهرة كانت بمثابة دفعة في تحقيق تطور كبير في علاقات البلدين .

وأشار حنفي إلى أن اجتماع القمة الثنائية لرؤساء البلدين وضع أسساً مهمة في تعزيز العلاقات الدبلوماسية والسياسية، وأسهم في إبرام اتفاقية للتعاون التجاري والجمركي وإنشاء صندوق زراعي في إثيوبيا.

كما تمخّض عن القمة الاتفاق على بناء مستشفيات مصرية وإقامة منطقة صناعية مصرية، وتم طرح فكرة إنشاء محطة لإنتاج الطاقة المتجددة من الرياح الشمسية بطاقة تقدر بـ100 واط .

وعُقِدت قمة مصرية إثيوبية في القاهرة، يناير الماضي، انطوت على مباحثات بين وزيريّ خارجية مصر وإثيوبيا، ولقاء بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ووزير الخارجية الإثيوبي، تطرّقت إلى ملف سد النهضة، الذي أثار أزمة بين البلدين على مدار سنوات مضت.

وأكّد رئيس الوزراء الإثيوبي خلال المباحثات أن “السد يمثل مصدر تنمية للمصريين ولن يشكل أي أضرار على مصر”. كما أعلن السيسي أن “مصر طرحت على إثيوبيا والسودان مشاركة البنك الدولي في الاجتماعات الثلاثية”، فضلًا عن الاتفاق على إقامة منطقة استثمارية مصرية في إثيوبيا.

وفي الوقت ذاته، أعلن حنفي أن اجتماع مجلس الأعمال المصرى الإثيوبى سيُعقد في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، في مايو المقبل.

كان سامح شكري، وزير الخارجية، أجرى محادثات مع نظيره الإثيوبي ورقينه جبيو، نهاية العام الماضي، في زيارة له إلى أديس أبابا، في محاولة لكسر جمود المفاوضات حول السد.

واقترح شكري مشاركة “البنك الدولي” كطرف ثالث له رأي محايد وفاصل يشارك في أعمال اللجنة الفنية الثلاثية لسد النهضة؛ لما يتمتع به من خبرات فنية واسعة، ورأي فني يمكن أن يكون ميسرا للتوصل إلى اتفاق بشأن أعمال اللجنة الثلاثية.

جاء ذلك بعد تعثّر المفاوضات حول السد في نوفمبر من العام الماضي، بعد أن أخفق وزراء الري في مصر والسودان وإثيوبيا في الاتفاق بشأن اعتماد التقرير الاستهلالي الخاص بدراسات السدّ -خاصة أن أديس أبابا أعلنت الانتهاء من نحو 60 بالمائة من جسم السد- حيث رفضته السودان وإثيوبيا، فيما أبدت مصر موافقتها.

وتخشى مصر من أن بناء السد وما يتبعه من خطوة تخزين للمياه، سيؤثر على حصتها من مياه نهر النيل. في المقابل، تقول إثيوبيا إن السد ضرورة لتطوير البلاد، وتؤكد أن للسد منافع لجميع الدول بما فيها دولتا المصبّ، مصر والسودان.

الموقف السوداني كان أكثر ثبوتاً ورسوخاً في أن سدد النهضة يعود عليه بفوائد كثيرة منها انتظام جريان النيل الأزرق ما يعود على المزارعين بالفائدة الكبيرة التي تمكنهم من زراعة أكثر من موسم وتنهي تهديدات الفيضانات لسكان الجزر ومساكنهم ومزارعهم وماشيتهم، وقد إعبّرت الخرطوم أكثر من مرة عن اعتقادها أن السد ستكون له فوائد عليها كدولة مجرى كما له فؤائد على مصر كدولة مصب، ولكن مصر الرسمية والإعلامية لم تكن تصغي لهذه النظرة الموضوعية من بيوتات الخبرة السودانية الذين يديرون ملف سد النهضة بكل احترافية وكانت أغلب التعديلات في جسم السد من وحي نصائح الوفد السوداني الفني المفاوض.

وكالات

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...
كتبه في يوم 1 فبراير 2018. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار العربية.

تعليق على النص

الأخبار المحلية

السودان: إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين

الخرطوم – في قرار مفاجئ، أعلنت السلطات السودانية الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين، اليوم الأحد. ويأتي التطور بعد القرار الذي…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

نائب رئيس الوزراء التركي يزور السودان والصومال

انقرة – يبدأ نائب رئيس الوزراء التركي هاكان تشاووش أوغلو الثلاثاء المقبل زيارة إلى السودان في مستهل جولة أفريقية تقوده…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأحد 18 فبراير 2018

اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأحد 18 فبراير 2018م . الأسعار في السوق الموازي ( السوق…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يكذب مزاعم الإعلام المصري بتواجد قيادات “الإخوان المسلمين” المصريين في أراضيه

الخرطوم ـ تداولت مواقع إخبارية مصرية قيام الحكومة السودانية بطرد قيادات الإخوان المسلمين الموجودة على أراضيها، وأنها طلبت منهم المغادرة…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يؤكد دعمه ومساندته لإثيوبيا

الخرطوم – أكد السودان دعمه ومساندته ووقوفه بكل صلابة مع الشقيقة إثيوبيا في هذه الظروف الدقيقة، بما يحفظ وحدة شعوبها…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

وزير الخارجية يشارك في ندوة التنمية والاستقرار في إفريقيا

ميونخ – التقى وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور ضمن برامج مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن اليوم بعدد من الشركات الألمانية…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل




تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل