القاهرة تستضيف أول اجتماع “للرباعية” بين السودان ومصر

8 فبراير 2018 | صحيفة السودان

القاهرة – تستضيف القاهرة الخميس الاجتماع الأول للآلية التشاورية الرباعية بين وزارتي الخارجية وجهازي المخابرات العامة في السودان ومصر.
ويأتي الاجتماع كأحد مخرجات القمة السودانية والمصرية التي عقدت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا على هامش أعمال قمة الاتحاد الإفريقي.

ووفقا لمصادر دبلوماسية في البلدين، فإن الاجتماع يجري على أكثر من مستوى حيث يعقد القائم بأعمال رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية اللواء عباس كامل، ورئيس جهاز الأمن والمخابرات الوطني الفريق أول محمد عطا المولى، وذلك بالتزامن مع اجتماع وزيري الخارجية السوداني إبراهيم غندور والمصري ساميح الشكري، قبل أن يجتمع المسئولون الأربعة على طاولة واحدة.

وتتناول الاجتماعات مختلف أبعاد العلاقات الثنائية بين البلدين بما يعكس الرغبة المشتركة في تجاوز أي مشكلة عالقة ويؤسس لمرحلة جديدة من التنسيق المتبادل بين الخرطوم والقاهرة.

وتشير المصادر إلى أن ملف مثلث حلايب السوداني المحتل من مصر ومكافحة الإرهاب وسبل التصدي له، ومسألة تشديد الرقابة على المناطق الحدودية لمنع أي محاولات للتسلل أو التهريب، والتطورات في ملف الأمن المائي للبلدين مدرجان على جدول أعمال آلية التشاور الرباعية.

ووفقا للناطق الرسمي باسم الخارجية السودانية قريب الله الخضر، إن الاجتماعات تهدف إلى وضع خارطة طريق للتعاطي ولمعالجة كافة الملفات والقضايا لتأمين مسار علاقات البلدين.

ومن جانبه قال المتحدث الرسمي باسم الخارجية المصرية أحمد أبو زيد، فإن محادثات الطرفين ستتناول كافة الملفات والقضايا المرتبطة بمسار العلاقة الثنائية في مختلف المجالات، فضلا عن إزالة أية شوائب قد تعتري تلك العلاقة في مناخ من الأخوة والتضامن ووحدة المصير في مواجهة التحديات المشتركة.

وشهدت العلاقات السودانية المصرية توترا قبل شهور واستدعى السودان سفيره بالقاهرة للتشاور لأسباب لم يعلنها ولكن مصادر مطلعة سودانية تؤكد أن السبب هو احتلال مصر لمثلث حلايب السودانية والأفعال الإستفزازية التي تقوم بها في المثلث المحتل بالتمصير وتهجير السكان السودانيين والتضييق عليهم وجلب مواطنين مصريين للعيش بحلايب في محاولة لتغيير التركيبة السكانية.

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...
كتبه في يوم 8 فبراير 2018. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار المحلية.

تعليق على النص

الأخبار المحلية

السودان: إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين

الخرطوم – في قرار مفاجئ، أعلنت السلطات السودانية الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين، اليوم الأحد. ويأتي التطور بعد القرار الذي…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

نائب رئيس الوزراء التركي يزور السودان والصومال

انقرة – يبدأ نائب رئيس الوزراء التركي هاكان تشاووش أوغلو الثلاثاء المقبل زيارة إلى السودان في مستهل جولة أفريقية تقوده…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأحد 18 فبراير 2018

اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأحد 18 فبراير 2018م . الأسعار في السوق الموازي ( السوق…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يكذب مزاعم الإعلام المصري بتواجد قيادات “الإخوان المسلمين” المصريين في أراضيه

الخرطوم ـ تداولت مواقع إخبارية مصرية قيام الحكومة السودانية بطرد قيادات الإخوان المسلمين الموجودة على أراضيها، وأنها طلبت منهم المغادرة…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يؤكد دعمه ومساندته لإثيوبيا

الخرطوم – أكد السودان دعمه ومساندته ووقوفه بكل صلابة مع الشقيقة إثيوبيا في هذه الظروف الدقيقة، بما يحفظ وحدة شعوبها…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

وزير الخارجية يشارك في ندوة التنمية والاستقرار في إفريقيا

ميونخ – التقى وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور ضمن برامج مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن اليوم بعدد من الشركات الألمانية…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل




تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل