مصر تواصل الإستفزازات وتمصير مثلث حلايب المحتل رغم تطمينات اللجان الثنائية

10 فبراير 2018 | صحيفة السودان

رغم إجتماع القاهرة الأخير لبحث ملف حلايب السودانية من لجنة ضمت وزيري خارجية السودان ومصر ورئيسي المخابرات في كل من السودان ومصر إلا أن مصر سادرة في غيها واستفزازاتها للشعب السوداني بمحاولات التمصير وفرض الأمر الواقع بمثلث حلايب المحتل.
فقد أنهت إدارة تكنولوجيا المعلومات المصرية بمنطقة بريد محافظة البحر الأحمر، أمس، أعمال تركيب 3 ماكينات ATM (صراف آلى)، فى مدينتى حلايب وشلاتين ، إلى جانب قرية أبورماد، جنوب محافظة البحر الأحمر بمثلث حلايب السوداني المحتل، ليستفيد من الخدمة نحو 5 آلاف فى صرف المعاشات ورواتب الموظفين العاملين فى المحافظة من المصريين الذين اوفدوا للمنطقة لتغيير التركيبة الديموغارفية.

ما تفعله مصر على أرض الواقع ينافي كل التصريحات الصادرة من جانبي وزارة الخارجية السودانية والمصرية فمصر تصر على مواصلة التهدئة الإعلامية وتحييد الإعلام السوداني من تناول قضية حلايب المحتلة بزعم أنها قضية رئاسية وحلها بين رئيسي السودان ومصر وفي نفس الوقت تسارع من تمصيرها لأرض حلايب المحتل.
هذا بالإضافة لسياسات الإحتلال المصري بمضايقة السكان الأصليين السودانيين وجرهم للهجرة خارج المثلث وذلك بهدم منازلهم ومحلاتهم التجارية وحولتها إلى أنقاض دون أسباب.

حيث أبلغ القيادي بالمنطقة عثمان تيوت صحيفة (الإنتباهة) أن جرافات و (كراكات) مصرية هدمت أكثر من (100) منزل ومحلات تجارية في حلايب القديمة. وذكر في ذات الأثناء أن السلطات المصرية المحتلة انتقلت إلى مرحلة أخرى لطمس تاريخ المنطقة وتمصيرها بالكامل.ونبه إلى أن أهالي المنطقة الذين هدمت منازلهم يفترشون العراء.

ودعا تيوت وزارة الخارجية السودانية إلى استدعاء السفير المصري لمساءلته حول الأمر, وأضاف قائلاً: (الأمر يحتاج لتدخل عاجل من وزير الخارجية، خاصة أن البيوت باتت تهدم ولا يسأل مسؤول مصري واحد موجود بالخرطوم). يذكر أن الأجهزة الأمنية المصرية منعت زعماء العشائر في حلايب من التعامل مع الإعلام السوداني وحذرتهم من نقل أخبار المنطقة.

كما صرح البرلماني المصري الدكتور صلاح حسب الله، المتحدث الرسمي باسم مجلس النواب أن مصر ستبدأ التنقيب بالبحر الأحمر وقبالة شواطي حلايب السودانية بعد تعيين حدودنا البحرية مع المملكة السعودية لاستغلال ثرواتها، وذلك لم يكن يتم قبل تعيين حدود مصر البحرية التي رفضها السودان رسمياً وأودع شكوى بمضمون رفضها لدى الأمم المتحدة لأنها تتغول على سيادته وجزء عزيز من أرضه التي لا يمكن التفريط عنها لأي كان فحلايب أرض سودانية محتلة من مصر وهناك حلان لنهاية الإحتلال المصري لمثلث حلايب السوداني حسب رؤية الحكومة السودانية إما بالتفاوض المباشر على غرار جزيرتي تيران وصنافير أو التحكيم الدولي على غرار سيناء.

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...
كتبه في يوم 10 فبراير 2018. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار العربية, الأخبار المحلية.

تعليق على النص

الأخبار المحلية

السودان: إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين

الخرطوم – في قرار مفاجئ، أعلنت السلطات السودانية الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين، اليوم الأحد. ويأتي التطور بعد القرار الذي…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

نائب رئيس الوزراء التركي يزور السودان والصومال

انقرة – يبدأ نائب رئيس الوزراء التركي هاكان تشاووش أوغلو الثلاثاء المقبل زيارة إلى السودان في مستهل جولة أفريقية تقوده…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأحد 18 فبراير 2018

اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأحد 18 فبراير 2018م . الأسعار في السوق الموازي ( السوق…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يكذب مزاعم الإعلام المصري بتواجد قيادات “الإخوان المسلمين” المصريين في أراضيه

الخرطوم ـ تداولت مواقع إخبارية مصرية قيام الحكومة السودانية بطرد قيادات الإخوان المسلمين الموجودة على أراضيها، وأنها طلبت منهم المغادرة…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يؤكد دعمه ومساندته لإثيوبيا

الخرطوم – أكد السودان دعمه ومساندته ووقوفه بكل صلابة مع الشقيقة إثيوبيا في هذه الظروف الدقيقة، بما يحفظ وحدة شعوبها…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

وزير الخارجية يشارك في ندوة التنمية والاستقرار في إفريقيا

ميونخ – التقى وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور ضمن برامج مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن اليوم بعدد من الشركات الألمانية…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل




تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل