الجهاز المركزي للإحصاء:ارتفاع نسبة التضخم إلى 52.37% خلال شهر يناير

14 فبراير 2018 | صحيفة السودان

الخرطوم – ارتفعت نسبة التضخم خلال شهر يناير من العام الحالي إلى 52.37 % بينما سجل في ديسمبر 2017 نسبة 25.15 %.
وعزا الجهاز المركزي للإحصاء لارتفاع مجموعة الأغذية والمشروبات بصورة مؤثرة، إذ بلغت نسبة تأثيرها 56.21% ، وبرر ذلك لارتفاع مكوناتها من خبز وحبوب ومجموعة السكر ومجموعة الشاي ومجموعة الزيوت ، وبلغ تضخم النقل 64.7% فيما بلغ تضخم التجهيزات المنزلية 70.3%.
وسجلت ولاية الجزيرة أعلى ارتفاع تضخم بلغ 78.90%، أما ولاية الخرطوم فقد بلغ معدل التضخم 45.67 % ، وسجل معدل التضخم في المناطق الحضرية ارتفاعا بلغ 46.43%، وكان قد بلغ 21.97% في ديسمبر الماضي، كما سجل التضخم في المناطق الريفية ارتفاعا بلغ 57.83%، مقارنة ب 27.88% في ديسمبر الماضي.
وبلغ الرقم القياسي العام لأسعار السلع الاستهلاكية والخدمية ( معدل التغير الشهري) لشهر يناير 24.85% منها 9.72% أي ما يعادل 39.13%، خاصة بمجموعة الأغذية والمشروبات، بينما كان 2.05 % في ديسمبر الماضي.
وعزا الدكتور كرم الله علي ،المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم لإعلان الأرقام القياسية والتضخم لشهر يناير ارتفاع معدل التضخم لشهر يناير للإجراءات الاقتصادية الأخيرة التي تمت، نافيا التشكيك في الأرقام المنشورة لاعتماد الجهاز الشفافية في جمع بيانات الأسعار بأفرعه بالولايات والبالغ عددها 18 فرعا، مشيرا للارتفاع الأكبر لمعدل التضخم بمجموعة الأغذية والمشروبات الأكثر استهلاكا وتأثيرها على المعدل العام للتضخم، مشيراً الى عدم السيطرة لانفلات الأسعار إلا بوضع الضوابط من الجهات المختصة لخفض التضخم ، لافتا إلى ارتفاع معدل التضخم إلى أكثر من 100% خلال التسعينيات، متوقعا انخفاض معدلات التضخم خلال شهر فبراير، قاطعا بعدم تحديد نسبة الانخفاض، مضيفا بانخفاض التضخم خلال العام الحالي ليصل إلى 19% بحسب المخطط له بالميزانية.
وعن ارتفاع أسعار السلع في الآونة الأخيرة قال المدير العام للإحصاء ليس هناك ما يبرر ارتفاع الأسعار خاصة ارتفاع أسعار القمح بالولاية الشمالية بمناطق الإنتاج وارتفاع النقل في ظل ثبات أسعار المحروقات، معللا ما يحدث بقوله ” هلع أصاب الناس”، مشيرا لارتفاع الأسعار لثلاث مجموعات الأغذية والمشروبات والنقل والتجهيزات المنزلية والتي سجلت 80% من التضخم، فيما سجلت بقية المجموعات التسع أقل من 20%.

سونا

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...





كتبه في يوم 14 فبراير 2018. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار المحلية, الإقتصاد.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

البنك الدولي سيقدم مساعدات فنية للسودان لمواجهة التحديات الاقتصادية

الخرطوم – أعلن البنك الدولي (الأحد) أنه بصدد تقديم مساعدات فنية للسودان لمواجهة التحديات الاقتصادية. وأجرى وفد من البنك الدولي…

21 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السعودية تكشف لأول مرة عن مشكلة مع قوات السودان في اليمن

الرياض – كشف الفريق الركن فهد بن تركي بن عبد العزيز، قائد القوات المشتركة السعودية، للمرة الأولى عن مشكلة تتعلق…

20 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأحد 20 مايو 2018

اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الخميس 10 مايو 2018. الأسعار في السوق الموازي ( السوق الحرة…

20 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بين معتمد بحري والوجود السوري!

الخرطوم – عجبت لمعتمد بحري الذي قال إنه وجه بإجراء دراسة وحصر للسكان السوريين الذين يقطنون منطقة كافوري وإنه وجه…

20 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

البرلمان يستمع لوزير الدفاع حول أحداث جبل مرة

الخرطوم – يستمع المجلس الوطني – في جلسته ليوم بعد غد الاثنين – لوزير الدفاع في مسألة مستعجلة حول أحداث…

20 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

مفارقات التصنيفات: السودان ضمن الدول الست الأغنى في إفريقيا

الخرطوم – جاءت 4 دول عربية، بين الدول الـ6 الأوائل، في تصنيف البنك الإفريقي للتنمية، بالنسبة لإجمالي الناتج المحلي. وأشارت…

20 مايو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بحث في الإرشيف

ابحث حسب التاريخ
ابحث حسب التصنيف
ابحث في قووقل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل