الجهاز المركزي للإحصاء:ارتفاع نسبة التضخم إلى 52.37% خلال شهر يناير

14 فبراير 2018 | صحيفة السودان

الخرطوم – ارتفعت نسبة التضخم خلال شهر يناير من العام الحالي إلى 52.37 % بينما سجل في ديسمبر 2017 نسبة 25.15 %.
وعزا الجهاز المركزي للإحصاء لارتفاع مجموعة الأغذية والمشروبات بصورة مؤثرة، إذ بلغت نسبة تأثيرها 56.21% ، وبرر ذلك لارتفاع مكوناتها من خبز وحبوب ومجموعة السكر ومجموعة الشاي ومجموعة الزيوت ، وبلغ تضخم النقل 64.7% فيما بلغ تضخم التجهيزات المنزلية 70.3%.
وسجلت ولاية الجزيرة أعلى ارتفاع تضخم بلغ 78.90%، أما ولاية الخرطوم فقد بلغ معدل التضخم 45.67 % ، وسجل معدل التضخم في المناطق الحضرية ارتفاعا بلغ 46.43%، وكان قد بلغ 21.97% في ديسمبر الماضي، كما سجل التضخم في المناطق الريفية ارتفاعا بلغ 57.83%، مقارنة ب 27.88% في ديسمبر الماضي.
وبلغ الرقم القياسي العام لأسعار السلع الاستهلاكية والخدمية ( معدل التغير الشهري) لشهر يناير 24.85% منها 9.72% أي ما يعادل 39.13%، خاصة بمجموعة الأغذية والمشروبات، بينما كان 2.05 % في ديسمبر الماضي.
وعزا الدكتور كرم الله علي ،المدير العام للجهاز المركزي للإحصاء خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد اليوم لإعلان الأرقام القياسية والتضخم لشهر يناير ارتفاع معدل التضخم لشهر يناير للإجراءات الاقتصادية الأخيرة التي تمت، نافيا التشكيك في الأرقام المنشورة لاعتماد الجهاز الشفافية في جمع بيانات الأسعار بأفرعه بالولايات والبالغ عددها 18 فرعا، مشيرا للارتفاع الأكبر لمعدل التضخم بمجموعة الأغذية والمشروبات الأكثر استهلاكا وتأثيرها على المعدل العام للتضخم، مشيراً الى عدم السيطرة لانفلات الأسعار إلا بوضع الضوابط من الجهات المختصة لخفض التضخم ، لافتا إلى ارتفاع معدل التضخم إلى أكثر من 100% خلال التسعينيات، متوقعا انخفاض معدلات التضخم خلال شهر فبراير، قاطعا بعدم تحديد نسبة الانخفاض، مضيفا بانخفاض التضخم خلال العام الحالي ليصل إلى 19% بحسب المخطط له بالميزانية.
وعن ارتفاع أسعار السلع في الآونة الأخيرة قال المدير العام للإحصاء ليس هناك ما يبرر ارتفاع الأسعار خاصة ارتفاع أسعار القمح بالولاية الشمالية بمناطق الإنتاج وارتفاع النقل في ظل ثبات أسعار المحروقات، معللا ما يحدث بقوله ” هلع أصاب الناس”، مشيرا لارتفاع الأسعار لثلاث مجموعات الأغذية والمشروبات والنقل والتجهيزات المنزلية والتي سجلت 80% من التضخم، فيما سجلت بقية المجموعات التسع أقل من 20%.

سونا

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...
كتبه في يوم 14 فبراير 2018. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار المحلية, الإقتصاد.

تعليق على النص

الأخبار المحلية

السودان: إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين

الخرطوم – في قرار مفاجئ، أعلنت السلطات السودانية الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين، اليوم الأحد. ويأتي التطور بعد القرار الذي…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

نائب رئيس الوزراء التركي يزور السودان والصومال

انقرة – يبدأ نائب رئيس الوزراء التركي هاكان تشاووش أوغلو الثلاثاء المقبل زيارة إلى السودان في مستهل جولة أفريقية تقوده…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأحد 18 فبراير 2018

اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأحد 18 فبراير 2018م . الأسعار في السوق الموازي ( السوق…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يكذب مزاعم الإعلام المصري بتواجد قيادات “الإخوان المسلمين” المصريين في أراضيه

الخرطوم ـ تداولت مواقع إخبارية مصرية قيام الحكومة السودانية بطرد قيادات الإخوان المسلمين الموجودة على أراضيها، وأنها طلبت منهم المغادرة…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يؤكد دعمه ومساندته لإثيوبيا

الخرطوم – أكد السودان دعمه ومساندته ووقوفه بكل صلابة مع الشقيقة إثيوبيا في هذه الظروف الدقيقة، بما يحفظ وحدة شعوبها…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

وزير الخارجية يشارك في ندوة التنمية والاستقرار في إفريقيا

ميونخ – التقى وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور ضمن برامج مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن اليوم بعدد من الشركات الألمانية…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل




تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل