السفير السوداني بالقاهرة: سلمنا مصر قائمة بأسماء من يقومون بأنشطة معادية للسودان

9 مارس 2018 | صحيفة السودان

القاهرة – قال سفير السودان بالقاهرة “عبد المحمود عبد الحليم”، إن عودته للقاهرة لا تعني أن الشواغل، التي أدت إلى استدعاء السفير قد انتهت، مضيفاً بالقول أتينا بعزم جديد لنعمل معًا وجعل العلاقات نموذجية، ومهمتنا ترجمة مخرجات الاجتماع الرباعي لوزراء الخارجية ورئيسي جهازي المخابرات من خلال برنامج عمل واضح، وأعمال زمنية محدده لتنفيذ التعهدات وحل الشواغل المختلفة التي كانت سبباً في استدعاء السفير.
وأوضح «عبد المحمود» في مؤتمر صحفي موسع بالسفارة السودانية بالقاهرة، أمس (الخميس) أن الشواغل التي أدت إلى سحب السفير كانت ذات طبيعة دبلوماسية وسياسية وحدودية وأمنية، وتتصل بالنشاط المعادي والتصعيد في حلايب والقبض على المعدنين، وتم تسليمها وعرضها جميعًا على الجانب المصري خلال لقاء الرئيسين وكذلك اللجنة الرباعية.
وأضاف، أنه من بين مخرجات اللجنة الرباعية كان تعزيز آليات التعاون الثنائي ورأسها اللجنة الأمنية والعسكرية، قائلاً: «اقترحنا لجنة مشتركة لمراقبة الحدود ووقف التهريب، وفي ملف حلايب وشلاتين طرحنا التفاوض أو التحكيم، وكان الاتفاق على أن يترك الأمر للرئيسين”
وعن شواغل السودان بشأن النشاط المعادي، قال “عبد المحمود”، إن اللجنة الأمنية تعمل على إزالة أي لبس لأي نشاط معادي بين البلدين.
وعن الشواغل المصرية، التي طرحت في الاجتماع الرباعي، أشار «عبد المحمود» إلى أنها كانت تتعلق بملف وقف استيراد وحجب الخضروات والفواكه المصرية، وألا يأوي السودان أي عناصر إرهابية هاربة من مصر، وأكدنا أنه لا يوجد أي شخص له نشاط معادي يعمل في السودان.
وأكد «عبد المحمود»، أنه تم تقديم قائمة بالعناصر المعارضة ومعلومات عن ما تقوم به من أنشطة معارضة ضد السودان، ونوقشت في اللجنة الرباعية ونأمل أن تعالجها اللجنة الأمنية بالتفصيل.
وعن طلب جنوب السودان الانضمام للجامعة العربية قال «عبد المحمود»، إن بلاده تقف مع ما تقره الجامعة العربية حسب مرجعياتها ومتطلبات العضوية بها.

المجهر السياسي

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...





كتبه في يوم 9 مارس 2018. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار العربية, الأخبار المحلية.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الخميس 19 يوليو 2018

اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الخميس 19 يوليو 2018. الأسعار في السوق الموازي ( السوق الحرة…

19 يوليو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

الحكومة تقر بوجود “أزمة كبيرة” في النقد الاجنبي

الخرطوم – اقر وزير الدولة بوزارة المالية والتخطيط الاقتصادي بالسودان ,طارق شلبي بوجود أزمة حقيقية في النقد الاجنبي بالسودان أفرزت…

19 يوليو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

سرقة موبايل وزير خارجية جنوب السودان عشية إقالته

الخرطوم – تعرض وزير خارجية جنوب السودان، رئيس مجموعة المعتقلين السياسيين السابقين بجنوب السودان، دينق ألور، لسرقة هاتفه الشخصي خلال…

19 يوليو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بدء مرحلة نزع السلاح في غرب دارفور

الخرطوم – أعلن والي ولاية غرب دارفور السودانية بالإنابة محمد إبراهيم شرف الدين، بدء العمل في نزع السلاح الذي لم…

19 يوليو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

الرئيس المصري يتوجه إلى السودان في زيارة تستغرق عدة ساعات

القاهرة: توجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي اليوم الخميس إلى الخرطوم على رأس وفد في زيارة للسودان تستغرق عدة ساعات.…

19 يوليو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

مجلس الوزراء يجيز اتفاقية للتعاون مع تركيا

الخرطوم – أجاز مجلس الوزراء القومي في اجتماعه الدوري اليوم برئاسة الفريق أول ركن بكري حسن صالح النائب الأول لرئيس…

19 يوليو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بحث في الإرشيف

ابحث حسب التاريخ
ابحث حسب التصنيف
ابحث في قووقل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل