توقيع اتفاقية لتشييد مطار الخرطوم الجديد مع شركة سوما التركية

22 مارس 2018 | صحيفة السودان

الخرطوم – وقعت وزارة المالية والتخطيط الاقتصادي مع شركة سوما التركية اتفاقية لتشييد مطار الخرطوم الجديد بنظام البوت، وتبلغ التكلفة الكلية لتشييد المطار مليار ومائة خمسين مليون دولار، منها المرحلة الأولى تبلغ تكلفتها 800 مليون دولار، ووقع نيابة عن حكومة السودان الفريق أول د. محمد عثمان سليمان الركابي وزير المالية والتخطيط الاقتصادى، فيما وقع عن شركة سوما التركية سليم بورا رئيس مجلس الإدارة لشركة .
وتمت مراسم توقيع الاتفاقية بحضور نائب وزير الاقتصاد التركي الفاتح متين والسفير التركي بالخرطوم ، ووزراء القطاع الاقتصادي وسلطة الطيران المدني وشركة المطارات القابضة ووحدة تنفيذ المطار الجديد ووزارة العدل.
وأعلن وزير المالية – عقب مراسم توقيع الاتفاقية – أن الاتفاقية تمثل منطلقاً جديدا في مجال الاستثمار وتنفيذ مشاريع البنية الأساسية في السودان التي تتماشى مع السياسات الدولة الرامية لتمكين وإتاحة الفرص للقطاع الخاص الأجنبي والمحلي للاستثمار بطرق حديثة ومنها على سبيل المثال نظام البوت.
وقال وزير المالية إن وزارة المالية وضعت أن يكون الهدف النهائي من الاتفاق إنشاء مطار عالمي يليق بحكومة السودان ويساهم في دفع عجلة الاقتصاد السوداني وإعطاء صورة مشرفة عن إمكانيات السودان الاقتصادية من خلال موقعه الجغرافي الاستراتيجي الذي يربط قارات آسيا وأفريقيا وأروبا، مبيناً أن دخول الشركات التركية في الاستثمار المباشر في مشاريع البنية الأساسية سيشجع العديد من الشركات الدولية على الدخول في استثمارات مشابهة.
وقال إن إنشاء مطار دولي حديث يشجع تطوير صناعة الطيران في مختلف المجالات بالسودان، كاشفا عن تفاوض مع الخطوط التركية لإنشاء شراكة مع الخطوط الجوية السودانية .
من جانبه أوضح الفاتح متين؛ نائب وزير الاقتصاد التركي أن شركة سوما نجحت في أعمال الإنشاءات في 15 دولة منها 11 دولة في أفريقيا، وتعهد أمام الحضور بإكمال المرحلة الأولى في 30 شهرا بدلاً من 36 شهراً الفترة المحددة في زمن الاتفاقية.
وقال إن السودان يعتبر بوابة افريقيا وسيتم فيه تنفيذ أكبر وأجمل مطار في أفريقيا وحركة الطيران فيه تستوعب مليون شخص من السودان، كاشفاً عن زيارة سيقوم بها للسودان في مايو المقبل سيرافقه فيها عدد كبير من الشركات في مجال التعدين والثروة الحيوانية والزراعة ، معلناً عن رفع التبادل التجاري بين البلدين الى 30 مليار دولار، مشيراً الى عودة الخطوط التركية لعملها في السودان في رحلاتها من تركيا الى بورتسودان .
الى ذلك أشار عبدالله ابراهيم وكيل التخطيط بوزارة المالية إلى أن الاتفاقية مع شركة سوما ستكون فاتحة خير في التعاون، وقال: بذلت فيها جهودا كبيرة من كل الجهات ذات الصلة من لجان عمل مشتركة منها 3 لجان مالية وقانونية وفنية، وأضاف: إن التفاوض مع شركة سوما استمر لفترة 7 شهور تم الاستعانة فيها ببيت خبرة؛ حيث تمت زيارات ميدانية للمطارات التي نفذتها الشركة في تركيا والسنغال، مبينا أن البرنامج المطروح من الدولة هو تشجيع الشراكة مع القطاع الخاص وتمويل البنيات التحتية بنظام البوت.
وقال إنه تم من خلال المناقشات الوصول الى اتفاق يضمن للسودان إنشاء مطار حديث يغير الوضع الاقتصادي في البلاد.
وأبان سليم بورا؛ رئيس مجلس الإدارة لشركة سوما التركية أن العمل الذي تم بذلت فيه جهود كبيرة من كل الأطراف السودانية التركية، وقال إن شركة سوما تعمل 30 عاما في مجال البنيات التحتية، بأعلي كولتي في كل الدول ، وأضاف: أعمال الشركة موجودة في كل العالم، مشيراً الى أن مطار الخرطوم من المواقع الاستراتيجية في العالم، وقال إن توقيع مذكرة تفاهم بين الرئيسين البشير وأوردغان لإنشاء المطار جعل المسؤولية الكبيرة تقع على عاتقنا.

سونا

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...





كتبه في يوم 22 مارس 2018. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار المحلية, الإقتصاد.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

قرار جمهوري بإعفاء وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم أحمد غندور من منصبه

الخرطوم – أصدر المشير عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية مساء اليوم قرارا جمهوريا أعفى بموجبه بروفيسور إبراهيم أحمد غندور…

19 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

غندور أمام البرلمان: جاهزون لما تختارونه بشأن حلايب

الخرطوم – أكد البروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية جاهزيتهم لتنفيذ ما يختاره المجلس الوطني بشأن قضية حلايب . وطمأن المجلس…

18 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

التاجرة السودانية غُدر بها في محل “صاغة ذهب” وقطعت لأشلاء في داخل سرداب المحل

القاهرة – كانت عقارب الساعة تشير إلى الرابعة والنصف صباحا، وصل الجوهرجي المنسوب إليه تهمة القتل العمد المقترنة بالسرقة، لتاجرة…

13 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يحمّل مصر مسؤولية فشل مفاوضات سد النهضة

الخرطوم – كشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور حقيقة الخلافات التي أدت إلى فشل مفاوضات سد النهضة الأخيرة التي عقدت…

13 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

مسار يشن هجوماً لاذعاً على الطاقم الإقتصادي الحكومي ويصفه بالفاشل

الخرطوم – شن رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان عبد الله علي مسار هجوماً لاذعاً على الطاقم الإقتصادي الحكومي ووصفه بالفاشل وأعلن…

11 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

محافظ بنك السودان المركزي، حازم: إجراءات السيولة الأخيرة مؤقتة

الخرطوم – أعلن محافظ بنك السودان المركزي، حازم عبدالقادر، فتح باب استيراد المواد البترولية للقطاع الخاص، إلى جانب وزارة النفط.…

11 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بحث في الإرشيف

ابحث حسب التاريخ
ابحث حسب التصنيف
ابحث في قووقل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل