الفيتو الأمريكي يُبطل مشروع قرار أممي لتوفير حماية دولية للفلسطينيين

2 يونيو 2018 | صحيفة السودان

أبطل الفيتو الأمريكي مشروع قرار تقدمت به الكويت لمجلس الأمن الدولي من أجل توفير حماية دولية للفلسطينيين، وذلك بعد المجازر الإسرائيلي المتكررة بحقهم في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وصوت لصالح القرار عشرة دول مقابل دولة واحد ضد القرار فيما امتنع أربع دول عن التصويت، في حين حسم الفيتو الأمريكي الأمر، ورُفض مشروع القرار.

وقالت مندوبة الولايات المتحدة في مجلس الأمن الدولي، نيكي هايلي، إن بلادها ستستخدم حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار تقدمت به الكويت من أجل توفير حماية دولية للفلسطينيين.

ودعت هايلي، خلال كلمة لها بمجلس الأمن الدولي، الدول الأعضاء للتصويت ضد القرار، معتبرةً أن مشروع القرار يمثل عائقاً أمام عملية السلام.

واتهمت هايلي، حركة حماس بالمسؤولية عن الأحداث في قطاع غزة، لافتةً إلى أن واشنطن ستقدم مشروع قرار بديل يدين استخدام حماس الصواريخ في قطاع غزة ويطالبها بوقف جهودها في مجال المقاومة.

وتابعت: “بإمكان مجلس الأمن إدانة العنف في غزة، أو إدانة بلد يقوم بالدفاع عن نفسه، الوضع في غزة مأساوي ولا يجب أن نسكت كثيراً”.

وأكملت: “حماس مسؤولة بالكامل عن الأحداث في قطاع غزة، ونحن نشجع مجلس الأمن للتصويت بقوة ضد مشروع القرار، وأمام مجلس الامن خيارين إما ان يدعم حماس أو لا”.

من ناحيته، قال مندوب الكويت في مجلس الأمن الدولي، إنه من الضروري ضمان حماية المدنيين الفلسطينيين، داعياً لتوفير حماية دولية للشعب الفلسطيني.

وأوضح مندوب الكويت، أن المطلوب توفير حماية دولية للفلسطينيين في موعد أقصاه ستين يوماً في حال اعتماد القرار، وذلك خلال جلسة لمجلس الأمن للتصويت على مشروع القرار الذي قدمته الكويت.

وكالات

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...





كتبه في يوم 2 يونيو 2018. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار العالمية, منوّعات.

تعليق على النص

الأخبار المحلية

الدرديري: مباحثات مباشرة بين سلفاكير ومشار في الخرطوم يوم 25 يونيو 2018

الخرطوم – قال وزير الخارجية الدكتور ، الدرديري محمد أحمد ان قمة الإيقاد الاستثنائية حول جنوب السودان التى اختتمت اجتماعاتها…

22 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

تركيا تؤكد مواصلة توفير المواد البترولية للسودان

الخرطوم – أكد السفير التركي لدى الخرطوم، عرفان نذير أوغلو، سعي بلاده إلى مواصلة التعاون مع السودان في توفير المواد…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بدء قمة إيقاد بمشاركة رئيس الجمهورية

اديس ابابا – افتتحت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا قمة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيقاد) حول تحقيق السلام…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

توقيع اتفاقية إنشاء مشروع سكر السوكي

الخرطوم – تم اليوم بمجلس الوزراء التوقيع على اتفاقية مساهمة وتمويل بين شركة سكر السوكي وشركة بن سمار للتجارة والمقاولات…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

الصين: جهود الحكومة السودانية أسهمت في تحسن الأوضاع في دارفور

الخرطوم – قال تشانغ ديبان ممثل الصين في مجلس الأمن ان السنوات الأخيرة شهدت تحسنا كبيرا في الوضع السياسي والأمني…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

المجلس الأعلى للبيئة يلوح بايقاف مصانع

الخرطوم – سجل المجلس الأعلى للبيئة زيارات لبعض المنشآت الصناعية بمنطقة شمال بحري للوقوف علي التزامها بالاشتراطات البيئية التي ينص…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بحث في الإرشيف

ابحث حسب التاريخ
ابحث حسب التصنيف
ابحث في قووقل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل