السودان ومصر يستعدان لاجتماعات فنية لمعالجة ملفات التجارة العالقة

19 يونيو 2018 | صحيفة السودان

الخرطوم ـ ناقش وزيرا التجارة السوداني والمصري، الثلاثاء، الاستعدادات لاجتماعات اللجنة التجارية المشتركة بين البلدين على مستوى الفنيين والخبراء، لمعالجة الملفات التجارية العالقة بين البلدين.

وأوقفت وزارة التجارة السودانية في سبتمبر 2016 استيراد الخضر والفاكهة والأسماك، من مصر بعد إجراءات مماثلة اتخذتها دول بالمنطقة، ووسعت في مارس 2017 من قائمة الحظر بإضافة السلع الزراعية ومنتجاتها والأسماك المعلبة ومحضرات السلع الزراعية والمصنعة.

وأجرى وزير التجارة السوداني حاتم السر علي ونظيره المصري عمرو نصار، اتصالا هاتفيا يوم الثلاثاء تناول العلاقات التجارية المشتركة.

وطبقا لتعميم صحفي لوزارة التجارة السودانية، تلقته “سودان تربيون”، فإن الطرفين بحثا العلاقات التجارية بين السودان ومصر وسبل تطويرها.

وأكد حاتم السر حرص بلاده على إكمال البروتوكولات والاتفاقيات التي بدأها مع وزير التجارة المصري السابق طارق قابيل، وقال إن “السودان في المرحلة الحالية يبحث لتطوير الاتفاقات كلها بما يتوافق مع الخطة الاقتصادية الجديدة الرامية لتحفيز الإنتاج في البلاد”.

وبحسب التعميم فإن الوزيرين ناقشا “الاستعدادات لاجتماعات اللجنة التجارية المشتركة بين البلدين على مستوى الفنيين والخبراء، بوصفها تمثل حجر الزاوية الرئيس على طريق الوصول إلى معالجة القضايا والملفات التجارية العالقة بين البلدين”.

وأشارا إلى اعتمادهما الكامل على استئناف هذه الملفات عبر الطرق الصحيحة التي تضمن استمرارها بما يخدم مصالح الشعبين وينفذ توجهات رؤساء الوزراء في الحكومتين.

وعبر الوزيران عن ارتياحهما للمستوى المتميز الذي وصلت إليه علاقات البلدين خاصة بعد اللقاءات الرئاسية التي عقدت أخيرا بأديس أبابا والقاهرة بين الرئيسين عمر البشير وعبد الفتاح السيسي، وما أفضت إليه من توجيهات عليا بضرورة الإسراع في تنفيذ الاتفاقات المشتركة.

وأمّنا على ضرورة متابعة تنفيذ نتائج وقرارات القمم الرئاسية لتعزيز التعاون التجاري بين البلدين.

وقدم الوزير المصري الدعوة لنظيره السوداني لعقد لقاء عاجل لإحكام التنسيق المصري السوداني، وأبلغه الأخير بأن “لديه توجيهات رئاسية بتيسير كل سبيل للتعاون مع الدول الشقيقة والصديقة، ومع مصر بشكل خاص لما للبلدين من علاقات شعبية وتاريخية”.

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...





كتبه في يوم 19 يونيو 2018. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار المحلية, الإقتصاد.

تعليق على النص

الأخبار المحلية

الخرطوم تستضيف محادثات بين سلفا كير ورياك مشار

الخرطوم – يعقد رئيس جنوب السودان سلفا كير جولة جديدة من محادثات السلام الاثنين مع خصمه رياك مشار في بعدما…

25 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

الدرديري: مباحثات مباشرة بين سلفاكير ومشار في الخرطوم يوم 25 يونيو 2018

الخرطوم – قال وزير الخارجية الدكتور ، الدرديري محمد أحمد ان قمة الإيقاد الاستثنائية حول جنوب السودان التى اختتمت اجتماعاتها…

22 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

تركيا تؤكد مواصلة توفير المواد البترولية للسودان

الخرطوم – أكد السفير التركي لدى الخرطوم، عرفان نذير أوغلو، سعي بلاده إلى مواصلة التعاون مع السودان في توفير المواد…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بدء قمة إيقاد بمشاركة رئيس الجمهورية

اديس ابابا – افتتحت في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا قمة الهيئة الحكومية للتنمية في شرق إفريقيا (إيقاد) حول تحقيق السلام…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

توقيع اتفاقية إنشاء مشروع سكر السوكي

الخرطوم – تم اليوم بمجلس الوزراء التوقيع على اتفاقية مساهمة وتمويل بين شركة سكر السوكي وشركة بن سمار للتجارة والمقاولات…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

الصين: جهود الحكومة السودانية أسهمت في تحسن الأوضاع في دارفور

الخرطوم – قال تشانغ ديبان ممثل الصين في مجلس الأمن ان السنوات الأخيرة شهدت تحسنا كبيرا في الوضع السياسي والأمني…

21 يونيو 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بحث في الإرشيف

ابحث حسب التاريخ
ابحث حسب التصنيف
ابحث في قووقل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل