المجلس الدولي لكرة القدم (الفيفا) يسمح للاعبات المسلمات بارتداء الحجاب

7 مارس 2012 | صحيفة السودان

السودان.نت- وكالات – وافق المجلس الدولي لكرة القدم مساء السبت والمكون من أربعة اعضاء من الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا)ش وأربعة اعضاء من الاتحادات البريطانية للعبة على السماح للاعبات المسلمات بارتداء الحجاب أو غطاء الرأس وهو عكس القرار الذي اتخذه في 2007.

وثمن الامير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي رئيس اتحادي غرب اسيا والاردن القرار ، وقال على صفحته على تويتر مساء السبت ” شكرنا و امتناننا الصادق لأعضاء IFAB لإجماعهم على الموافقة على حق لعب كرة القدم للاعبات المحجبات. و نرحب بقرارهم”.

وكان المقترح قد تقدم به الامير علي ودعمه حتى التصويت عليه مساء السبت .

ووافق الأعضاء الثمانية بالإجماع على السماح بارتداء الحجاب بعد كلمة من الأمير علي بن الحسين رئيس الاتحاد الأردني وعضو اللجنة التنفيذية بالفيفا لكنه سيجري المزيد من الاختبارات قبل إعلان قراره النهائي في الثاني من يوليو المقبل.

وقال الأمير علي “شكرنا وامتناننا الصادق لأعضاء المجلس الدولي لإجماعهم على الموافقة على حق لعب كرة القدم للاعبات المحجبات. ونرحب بقرارهم بتسريع عملية اختبار التصميم الآمن الجديد.”

كما وافق المجلس الدولي لكرة القدم من حيث المبدأ على استخدام تكنولوجيا مراقبة خط المرمى السبت وقد تستخدم لأول مرة في كأس العالم للأندية باليابان في نهاية العام الجاري.

وقال المجلس الدولي المكون من ثمانية اعضاء إنه سيجري المزيد من الاختبارات لشركتي عين الصقر البريطانية وجول ريف الألمانية قبل أن يتخذ قراره النهائي في جلسة ستعقد في كييف في الثاني من يوليو تموز المقبل.

ورفض المجلس اقتراحا يتعلق بامكانية إجراء كل فريق لتبديل رابع عند اللجوء لوقت إضافي في مباريات الكؤوس بينما سيستمر النقاش حول تقليص ما يعرف باسم “العقوبة الثلاثية” والتي تعتبر قاسية اكثر من اللازم على كل لاعب يوقف فرصة لاحراز هدف وتتضمن احتساب ركلة جزاء وطرد اللاعب الى جانب الايقاف.

ووافق المجلس على استخدام الحكام للرذاذ الذي يتلاشى بعد ثوان من رشه بهدف وضع اشارة على مسافة العشر ياردات والتي يتعين على اللاعبين الوقوف عندها عند تنفيذ الركلات الحرة.

** قضية الحجاب امام مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم :

وكان الامير علي بن الحسين نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” قدم السبت، شرحا عن عرض السماح للاعبات بارتداء غطاء الرأس (الحجاب)، خلال اجتماع مجلس الاتحاد الدولي الذي عقد في مدينة سري بانجلترا.

وفي تصريحات صادره عن مكتب الامير السبت قال الامير علي عقب الاجتماع : “لقد تشرفت بتقديم قضية الحجاب اليوم خلال اجتماعات المجلس الدولي لكرة القدم، وأنا ممتن للغاية لأن العرض بالسماح للاعبات بارتداء الحجاب في مباريات كرة القدم، قد لاقى إجماعا كاملا من جميع أعضاء المجلس”، مرحبا سموه بقرار تجربة العديد من التصاميم الجديدة والآمنة التي تم تقديمها.

واضاف سموه: “أنا واثق من أننا سنرى العديد من اللاعبات السعيدات بعودتهن إلى الملاعب وممارستهن اللعبة بأجواء من المحبة، بعد التوصل إلى قرار نهائي بهذا الشأن خلال الاجتماع الخاص للمجلس الذي سيعقد خلال تموز المقبل”.

وقال سموه: “بالنيابة عن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم الذي أسند إلي تقديم هذه القضية، أود تقديم الشكر الجزيل لأعضاء المجلس الدولي، لرؤيتهم حول تحقيق حلم العديد من السيدات في جميع أنحاء العالم، وكما قال الرئيس بلاتر فإن مستقبل كرة القدم للإناث”.

واختتم سموه حديثه قائلا: “أريد ان أشكر جميع المنظمات وقادة الرياضة وكرة القدم، الذين دعموا حق المرأة في المشاركة بهذه اللعبة الجميلة، ولكل من يطمح لممارسة هذه الرياضة التي نحبها على أعلى المستويات ونقول مبروك”.

وكان سمو الامير علي بن الحسين عرض قضية ارتداء الحجاب خلال اجتماع اليوم الذي عقد في مقاطعة سوري في انجلترا، حيث طلب المجلس الدولي “المسؤول عن وضع قوانين اللعبة”، اجراء اختبارات اخرى على “الحجاب” لضمان سلامة اللاعبات، لحين اتخاذ القرار النهائي في اجتماع يعقد في2 تموز المقبل في العاصمة الاوكرانية كييف.

وكانت هيئة الامم المتحدة وشخصيات رياضية عالمية بارزة ساندت حملة سمو الأمير علي في السماح للاعبات بارتداء الحجاب

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...





كتبه في يوم 7 مارس 2012. تحت تصنيف الأخبار, الرياضة, الرياضة العالمية.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

قرار جمهوري بإعفاء وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم أحمد غندور من منصبه

الخرطوم – أصدر المشير عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية مساء اليوم قرارا جمهوريا أعفى بموجبه بروفيسور إبراهيم أحمد غندور…

19 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

غندور أمام البرلمان: جاهزون لما تختارونه بشأن حلايب

الخرطوم – أكد البروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية جاهزيتهم لتنفيذ ما يختاره المجلس الوطني بشأن قضية حلايب . وطمأن المجلس…

18 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

التاجرة السودانية غُدر بها في محل “صاغة ذهب” وقطعت لأشلاء في داخل سرداب المحل

القاهرة – كانت عقارب الساعة تشير إلى الرابعة والنصف صباحا، وصل الجوهرجي المنسوب إليه تهمة القتل العمد المقترنة بالسرقة، لتاجرة…

13 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يحمّل مصر مسؤولية فشل مفاوضات سد النهضة

الخرطوم – كشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور حقيقة الخلافات التي أدت إلى فشل مفاوضات سد النهضة الأخيرة التي عقدت…

13 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

مسار يشن هجوماً لاذعاً على الطاقم الإقتصادي الحكومي ويصفه بالفاشل

الخرطوم – شن رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان عبد الله علي مسار هجوماً لاذعاً على الطاقم الإقتصادي الحكومي ووصفه بالفاشل وأعلن…

11 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

محافظ بنك السودان المركزي، حازم: إجراءات السيولة الأخيرة مؤقتة

الخرطوم – أعلن محافظ بنك السودان المركزي، حازم عبدالقادر، فتح باب استيراد المواد البترولية للقطاع الخاص، إلى جانب وزارة النفط.…

11 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بحث في الإرشيف

ابحث حسب التاريخ
ابحث حسب التصنيف
ابحث في قووقل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل