مديرة دار المسنات بالسجانة تنادي بإفراغ دور المسنات بالسودان

21 مارس 2012 | صحيفة السودان

أطلقت مديرة دار المسنات بالسجانة، عائشة محمد الحسن، نداءً للأسر السودانية لاحتضان النساء كبار السن، ومراجعة قرار إبقائهن بعيداً عن محيط العائلة، مبدية أملها في إغلاق هذه الدور التي لا تتناسب والمجتمع الذي وصفته بالصحي والمعافى.

وتحتفل دار المسنات التي تحتضن 20 امرأة مسنة، اليوم الأربعاء، بعيد الأم الذي يصادف الثالث والعشرون من مارس، بمشاركة كبيرة من منظمات المجتمع المدني والطلاب وسكان منطقة السجانة، وتوزّع خلاله هدايا نوعية لإدخال الفرحة في نفوس تلك الشريحة.

وقالت عائشة للشروق، ندعو الأسر لتفقد كبار السن والاهتمام بهم والسعي لاحتضانهم، مؤكدة أنه في غياب الأخ أو الأخت يمكن لابن العم أو الخال أن يسد هذه الخانة، وأن يسمح لها بالبقاء ضمن أفراد أسرته.

وأضافت أن المجتمع السوداني معافى وصحي ومهتم بالترابط الأسري، ووجود دار للمسنات لا يتماشى مع القيم السودانية، مبدية أملها في إغلاق الدور وإيجاد حلول ناجعة للمسنين رجالاً ونساءً، مؤكدة أن الدار تضم حالياً 20 مسنة وجميعهن يتمعن بذاكرة جيدة وفي حاجة إلى حنان الأسرة.

دراسة الحالات

  • احتفالات بعيد الأم يشارك فيها فنانين شباب منهم جمال فرفور، وليد زاكي الدين، ومحمود عبدالعزيز، وتتصدر (يمة الشوق) لتاور و(أمي الله يسلمك) لترباس قائمة الأغنيات المطلوبة
  • وأفادت مديرة دار المسنات بالسجانة بأن إدارة دار المسنات تدرس الحالة عند استقبالها، وإذا ثبت أن مشكلتها مالية تعمل بالتنسيق مع وزارة التنمية والتوجيه لتوفير مشروع يعين أسرتها ويقلل تكاليف احتضانها.

    وتنظم وزارة الثقافة، اليوم الأربعاء، احتفالاً بعيد الأم في المتحف القومي. وتنطلق الفعاليات بزيارة لمستشفى القابلات بأمدرمان صبيحة عيد الأم، وتمنح من خلاله هدايا لكل أم تضع مولودها في ذاك اليوم.

    وتنتقل مساء إلى المتحف القومي برعاية كريمة من مساعد رئيس الجمهورية، عبدالرحمن الصادق المهدي، وتتواصل الاحتفالات حتى السادس والعشرين من مارس وسيتم تكريم عدد من الأمهات منهن ماما عائشة وماما أمينة والأستاذة فاطمة خالد.

    وسيشارك في الاحتفالات عدد كبير من الفنانين الشباب منهم: جمال فرفور، وليد زاكي الدين، ومحمود عبدالعزيز، ومحمد حسن، وتتصدر (يمة الشوق) لتاور و(أمي الله يسلمك) لترباس قائمة الأغنيات المطلوبة.

    شبكة الشروق

    1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
    Loading ... Loading ...
    Please wait
    كتبه في يوم 21 مارس 2012. تحت تصنيف التقارير.

    التعليق مغلق

    الأخبار المحلية

    واشنطن تقرر رفع العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان منذ عام 1997

    قال مسؤول أمريكي إن الولايات المتحدة رفعت عقوبات اقتصادية عمرها 20 عاما على السودان اليوم الجمعة، وأرجع ذلك إلى التحسن…

    6 أكتوبر 2017 / لا تعليق / التفاصيل

    السودان يستعيد علاقاته التجارية المُعطلة مع دول الجوار

    الخرطوم – في وقت يستعد فيه السودان لصدور القرار الأميركي الخاص بالرفع الكلي للعقوبات الاقتصادية المفروضة عليه منذ نحو 20…

    6 أكتوبر 2017 / لا تعليق / التفاصيل

    أبرز عناوين الصحف السودانية الصادرة يوم الجمعة 6 سبتمبر 2017

    الخرطوم – أبرزت صحف الخرطوم الصادرة صباح اليوم الجمعة العناوين التالية : آخر لحظة :- – إغلاق (67) معبراً دائماً…

    6 أكتوبر 2017 / التعليقات على أبرز عناوين الصحف السودانية الصادرة يوم الجمعة 6 سبتمبر 2017 مغلقة / التفاصيل

    غندور ونظيره الأثيوبي يلتقيان مشار لاعادة تنشيط عملية السلام في جنوب السودان

    الخرطوم- يقوم وزير الخارجية البروفيسور ابراهيم غندور ووزير خارجية اثيوبيا دكتور وركينة قيريو حالياً بزيارة الي جنوب افريقيا في إطار…

    6 أكتوبر 2017 / لا تعليق / التفاصيل

    حمدي يدعو الى معالجة الاشكالات التى تواجه صناعة القطن بالبلاد

    الخرطوم – دعا وزيرالمالية الأسبق عبد الرحيم حمدي الى اهمية معالجة كافة الاشاكلات التى تواجه صناعة القطن بالبلاد والتوسع في…

    6 أكتوبر 2017 / لا تعليق / التفاصيل

    مسؤول أمريكي: سنرفع العقوبات عن السودان

    قال مسؤول أمريكي، الخميس، إن الولايات المتحدة تستعد لرفع العقوبات الاقتصادية المفروضة منذ فترة طويلة على السودان، بعدما تحقق من…

    6 أكتوبر 2017 / لا تعليق / التفاصيل

    بحث في الإرشيف

    ابحث حسب التاريخ
    ابحث حسب التصنيف
    ابحث في قووقل


    تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل