أشعة الأسنان تضاعف خطر أورام الدماغ

11 أبريل 2012 | صحيفة السودان

أفادت دراسة أميركية بأن إجراء أكثر من فحص بأشعة على الأسنان في السنة يمكن أن يضاعف مرتين أو حتى ثلاث مرات فرصة تطوير نوع شائع من الأورام الدماغية.

فقد وجد الباحثون أن الأشخاص الذين تذكروا أنهم أجروا أكثر من فحص بأشعة على أسنانهم كانوا أكثر ترجيحا -من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك- للإصابة بنوع من السرطان غير القابل للانتشار يسمى الورم السحائي (ورم حميد ينشأ في أحد الأغشية التي تغطي الدماغ).
وهذه الأورام تنمو في الغشاء المبطن داخل الجمجمة، ومعظمها بطيئة النمو لكنها يمكن أن تسبب مشاكل إذا بدأت تضغط على المخ ويمكن أن تكون مميتة.

وكان أكاديميون من كلية طب جامعة ييل في نيو هيفن بولاية كونيتيكت ومستشفى بريغام والنساء في بوسطن بماساتشوستس، قد فحصوا نوعين من أشعة الرأس المسماة “بايتوينغ” و”بانوريكس”.

وخلال الدراسة التي أُجريت على نحو 3000 شخص بالغ، شًخص نصفهم بالمرض والنصف الآخر بدونه، وجد الباحثون أن الجرعات المتكررة من الأشعة كانت مرتبطة بحالات أكثر من السرطان.

وتبين أن الأشخاص الذين تذكروا أنهم أجروا فحوصات “بانوريكس” مرة في العام أو أكثر من مرة كانوا أكثر ترجيحا 2.7 إلى 3 مرات، بناء على السن، أن يكونوا قد طوروا ورما سحائيا من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك.

وأولئك الذين تذكروا أنهم أجروا أشعة “بايتوينغ” سنويا على الأقل كان خطر إصابتهم بالورم من 40 إلى 90%.

وقالت معدة الدراسة الدكتورة إليزابيت كلاوس إنها تأمل أن يخدم البحث زيادة الوعي المتعلق بالاستخدام الأمثل لأشعة الأسنان.

وقال المحاضر في علم الأوبئة السرطانية بجامعة كامبريدج البريطانية الدكتور بول فارو إن “معدي الدراسة أوردوا أن أشعة الأسنان مرتبطة بزيادة نسبية بسيطة بخطر المرض بنحو 50% أو 1.5 مرة. وهذه النتيجة إحصائيا مهمة. لكن بما أن المرض نادر الحدوث، فإن الزيادة في الخطر الأكيد تكون ضئيلة. والخطر على الحياة يزداد من 15 شخصا في كل 10 آلاف شخص إلى 22 شخصا في 10 آلاف”.

وأضاف فارو أن “الناس الذين أجروا أشعة أسنان لا داعي لأن يقلقوا بشأن المخاطر الصحية لتلك الأشعة. ومع ذلك ينبغي أن تُستخدم أشعة الأسنان فقط عندما تكون هناك حاجة طبية واضحة لمنع أي تعرض غير ضروري لإشعاع مؤين”.

المصدر:ديلي تلغراف

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...





كتبه في يوم 11 أبريل 2012. تحت تصنيف الصحة.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

قرار جمهوري بإعفاء وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم أحمد غندور من منصبه

الخرطوم – أصدر المشير عمر حسن احمد البشير رئيس الجمهورية مساء اليوم قرارا جمهوريا أعفى بموجبه بروفيسور إبراهيم أحمد غندور…

19 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

غندور أمام البرلمان: جاهزون لما تختارونه بشأن حلايب

الخرطوم – أكد البروفيسور إبراهيم غندور وزير الخارجية جاهزيتهم لتنفيذ ما يختاره المجلس الوطني بشأن قضية حلايب . وطمأن المجلس…

18 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

التاجرة السودانية غُدر بها في محل “صاغة ذهب” وقطعت لأشلاء في داخل سرداب المحل

القاهرة – كانت عقارب الساعة تشير إلى الرابعة والنصف صباحا، وصل الجوهرجي المنسوب إليه تهمة القتل العمد المقترنة بالسرقة، لتاجرة…

13 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يحمّل مصر مسؤولية فشل مفاوضات سد النهضة

الخرطوم – كشف وزير الخارجية السوداني إبراهيم غندور حقيقة الخلافات التي أدت إلى فشل مفاوضات سد النهضة الأخيرة التي عقدت…

13 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

مسار يشن هجوماً لاذعاً على الطاقم الإقتصادي الحكومي ويصفه بالفاشل

الخرطوم – شن رئيس لجنة الصناعة بالبرلمان عبد الله علي مسار هجوماً لاذعاً على الطاقم الإقتصادي الحكومي ووصفه بالفاشل وأعلن…

11 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

محافظ بنك السودان المركزي، حازم: إجراءات السيولة الأخيرة مؤقتة

الخرطوم – أعلن محافظ بنك السودان المركزي، حازم عبدالقادر، فتح باب استيراد المواد البترولية للقطاع الخاص، إلى جانب وزارة النفط.…

11 أبريل 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بحث في الإرشيف

ابحث حسب التاريخ
ابحث حسب التصنيف
ابحث في قووقل
تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل