دورتموند يقهر بايرن وينفرد بصدارة الدوري الألماني

12 أبريل 2012 | صحيفة السودان

اختتمت مباريات المرحلة الثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم بفوز هام جدا لدورتموند على منافسه وملاحقه بايرن ميونيخ. وبهذه النتيجة ابتعد دورتموند في الصدارة قبل أربع مراحل من نهاية الدوري الألماني.

اختتمت مساء اليوم الأربعاء (11 أبريل/ نيسان 2012) منافسات المرحلة الثلاثين من الدوري الألماني لكرة القدم (بوندسليغا). عشاق كرة القدم الألمانية انتظروا هذه المرحلة بفارغ الصبر هذه المرحلة لأنها شهدت لقاء القمة بين بطل الدوري السابق ومتصدره دورتموند وأقرب ملاحقيه بايرن ميونيخ المتعطش لنيل لقب الدوري مرة أخرى. يشار إلى أن الفريق البافاري فاز ببطولة الدوري آخر مرة في موسم 2010 بقيادة المدرب الهولندي لويس فان خال.

وعلى ميدان دورتموند أقيمت تلك الموقعة المثيرة. فقد سيطر أصحاب الأرض على مجرياتها منذ الدقائق الأولى من عمر المباراة، ما دفعهم إلى خلق فرصتين كبيرتين للتهديف، لكن الحارس البافاري مانويل نوير كان لهما بالمرصاد ليبقى الشوط الأول خاليا من الأهداف.

روبن يهدر فرصة التعادل

وكان على عشاق الفريق البافاري الانتظار إلى الشوط الثاني ليروا أداء بافاريا أفضل، غير أنه وفي الوقت الذي كان الضيوف يحاولون السيطرة على مجريات الأمور فوجئوا بسقوط هدف التقدم لصالح دورتموند من ضربة حرة سددها روتكرويس، استقرت عند ليفاندوفسيكي الذي أودعها الشباك البافاري (77)، علما أن الجناح الهولندي آريين روبين أهدر ضربة جزاء (86)، لتنتهي المباراة بفوز دورتموند بهدف دون رد.
وقد خطا دورتموند شوطا هائلا نحو الدفاع عن لقبه، بعدما عزز الفارق بينه وبين البايرن إلى ست نقاط، وهو فارق قد يتعذر على البافاريين تقليصه في المراحل الأربعة المتبقية من الدوري الألماني. وبالتالي تقلصت حظوظ بايرن في الوصول إلى مجد الثلاثية، أي الفوز بلقب درع الدوري، ثم بطولة كأس ألمانيا ولقب دوري أبطال أوروبا. وهو المجد الذي يسعى إليه بايرن ميونخ منذ تأسيسه. ومن المنتظر أن تجمع مواجهة أخرى بين الفريقين وذلك في الثاني عشر من الشهر القادم في نهائي بطولة كأس ألمانيا المقررة على ملعب العاصمة برلين.

درس قاس لشالكه

وفي مباراة موازية لقّن فريق نورنبرغ (المركز الثاني عشر) ضيفه، فريق شالكه الثالث درسا موجعا، حين هزمه بأربعة أهداف مقابل هدف يتيم. وهكذا تجمد رصيد شالكه عند سبعة وخمسين نقطة. وأمام سلبية مطلقة للضيوف، أحرز نورنبرغ أولى أهدافه عبر لاعب خط الوسط هانو باليتش (25) من ضربة حرة، ثم سيمونس (37، ضربة جزاء). بينما حمل الهدف الثالث والرابع توقيع ديفادي (45) و(87)، في حين أحرز هولتبي (85) هدف حفظ ماء الوجه لصالح شالكه.

وحظي نادي هامبورغ بذات المصير، حين انهزم أمام مضيفه هوفنهايم برباعية نظيفة. وذلك عبر فيستارغارد (17)، وصالحوفيتش (25)، وجونسون (51) فشيبلوك (58). وقد قفز هوفنهايم إلى المركز التاسع، مستفيدا من تعثر فولفسبورغ أمام هانوفر بهدفين دون مقابل.

خسارة مذلة لشالكه
من جهة أخرى، ضمن فريق باير ليفركوزن على أرضه نقاط المرحلة الثلاث، فقد فاز على كايزرسلاوترن صاحب المركز الأخير بثلاثة أهداف مقابل هدف وحيد. وافتتح أصحاب الأرض باب التسجيل في الدقيقة الأولى عبر المهاجم شتيفان كيسلينغ، غير أن ديرسدوف عادل الكفة لصالح كايزرسلاوترن (42)، وذلك قبل أن يضع رولفس (57) فريق باير في المقدمة، ويحسم زميله راينارتز الأمور (69) محرزا الهدف الثالث.

صراع الهبوط
تجدر الإشارة إلى أن المرحلة الثلاثين كانت نذير شؤم بالنسبة لفرق ذيل القائمة، إذ أن جميع الفرق المرشحة الهبوط إلى دوري الدرجة الثانية واجهت هزائم جديدة، وعلى رأسها فريق كولونيا الذي خسر المواجهة أمام فريق ماينز برباعية نظيفة، ما أجج النقاش مرة أخرى حول ضرورة إقالة المدرب زولباكن.

وبرصيد لا يتجاوز تسعة وعشرين نقطة بات أمل كولونيا منحصرا على ما ستحققه الفرق الأخرى، كهرتا برلين (المركز قبل الأخير) على سبيل المثال، الذي انهزم بدوره وفي عقر داره أمام ضيفه فرايبورغ بهدفين مقابل هدف.

ولم يكن أوغسبورغ أوفر حظا (المركز الخامس عشر)، فقد تعثر بدوره بثلاثة أهداف مقابل هدف يتيم لصالح فريق شتوتغارت الخامس على القائمة، والذي أنهى المرحلة الثلاثين رافعا رصيده إلى ست وأربعين نقطة، مع فارق سبع نقاط عن بروسيا مونشنغلادبخ الرابع. وقد أُرغم الأخير على التعادل (2-2) من قبل فيردر بريمن صاحب الأرض، رغم أن بريمن لعب بعشرة لاعبين فقط منذ الدقيقة التاسعة من عمر المباراة.

(و.ب/ د.ب.أ، أ.ف.ب)
مراجعة: أحمد حسو

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...
كتبه في يوم 12 أبريل 2012. تحت تصنيف الرياضة, الرياضة العالمية.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

السودان يؤكد دعمه ومساندته لإثيوبيا

الخرطوم – أكد السودان دعمه ومساندته ووقوفه بكل صلابة مع الشقيقة إثيوبيا في هذه الظروف الدقيقة، بما يحفظ وحدة شعوبها…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

وزير الخارجية يشارك في ندوة التنمية والاستقرار في إفريقيا

ميونخ – التقى وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور ضمن برامج مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن اليوم بعدد من الشركات الألمانية…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

النائب الأول, رئيس الوزراء بكري حسن صالح: لن نُصدِّر لحوماً حية إلا للهدي فقط

الخرطوم – أكد النائب الأول لرئيس الجمهورية، الفريق أول ركن بكري حسن صالح، رئيس مجلس الوزراء القومي، التزامهم بتطوير الصناعة…

17 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

بابا كنيسة الروم: سأنقل للعالم احترام حريات الأديان في السودان

الخرطوم – تعهَّد بابا وبطريرك كنيسة الروم الأرثوذكس بالشرق الأوسط وأفريقيا البابا ثيودوروس الثاني، بنقل التسامح الديني واحترام الأديان في…

17 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يعلن تفعيل قانون الطوارئ “لأقصي درجة” شرقي البلاد

كسلا – أعلنت السلطات السودانية اليوم، تفعيل قانون الطوارئ “لأقصي درجة” لضبط الحدود في ولاية كسلا شرقي البلاد. وفي تصريح…

17 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

وزارة الخارجية:تأجيل الاجتماع الثلاثي بشأن سد النهضة لأجل غير مسمى

الخرطوم- – أعلنت وزارة الخارجية، اليوم، تأجيل الاجتماع الثلاثي بين السودان وإثيوبيا ومصر، بشأن مباحثات سد النهضة إلى أجلٍ غير…

17 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل




تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل