السودان المستهدف

13 أبريل 2012 | صحيفة السودان

بركات شلاتوة – لاهتمام الغربي بشكل عام، والأمريكي بشكل خاص، بدولة جنوب السودان، التي رعاها لحظة بلحظة إلى أن تم إعلان ولادتها، يؤكد يوماً بعد آخر أنها وجدت لتكون “مسمار جحا” في المنطقة العربية، إضافة إلى كونها جزءاً من مخططات التفتيت والتشطير التي تنتظر السودان والعالم العربي، ويداً باطشة للغرب و”إسرائيل” في المنطقة .

ما يدعم ذلك هو العدوان الأخير الذي قامت به دولة جنوب السودان ضد منطقة “هجليج” النفطية، واحتلال حقول النفط فيها، رغم أنها ليست منطقة حدودية أو متنازعاً عليها بين البلدين، وتقع بعمق 70 كيلومتراً داخل الأراضي السودانية، وصنّفت عند ترسيم الحدود بين البلدين بأنها شمالية مئة في المئة .

ورغم هذا العدوان الواضح والتعدي على سيادة السودان من قبل الدولة الوليدة، وتأكيد الاتحاد الإفريقي، باعتباره جهة محايدة، أن المنطقة شمالية بحتة، فإن واحدة من عواصم العالم المتذبذب لم تخرج بإدانة واحدة لهذا العدوان، أو بمطالبة جوبا بسحب جيشها وميليشياتها من هناك .

هذه التطورات تثبت أن دولة السودان كانت ومازالت، كما المنطقة العربية بأسرها، تثير مطامع الغرب، رغم أنها لم تعد “سلة الغذاء” للعالم العربي، بعد أن شطرت نصفين، وتم وضع نفطها تحت الوصاية الأمريكية الغربية، بعد تقسيم جائر ترك السودان الشمالي من دون موارد، وسلّم عصب حياتها المتمثل في النيل ومياهه لدولة الجنوب التي لن تتوانى عن منع حتى الهواء عن دولة الشمال، وسيرى الجميع ذلك بعد أن يشتد عودها . فمنذ أيامها الأولى بدأت ميليشياتها تمارس اعتداءاتها بحق المناطق الحدودية التابعة للشمال، وتعيث فيه إفساداً وتقتيلاً تحت سمع وبصر العالم الذي لم يتوانَ عن كيل الاتهامات لدولة الشمال، كونها تحاول حماية مواطنيها والتصدي للميليشيات الدموية .

يهب العالم للدفاع عن جنوب السودان وتنتفض عواصم الغرب في كيل الاتهامات للخرطوم والجيش السوداني بارتكاب الجرائم، ويتناسون التاريخ الدموي لميليشيات الجنوب التي أصبح القتل لديها هواية تعودت ممارستها، فيتعامى هذا الغرب المنحاز عن توجيه أي اتهام أو إدانة إلى هذه الميليشيات التي ترعاها حكومة الجنوب وتسلحها “إسرائيل” .

أما مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة سوزان رايس، والممثل الهوليوودي جورج كلوني، فيبدو أن لهما جينات متشابهة في الكره لكل ما هو عربي، حيث أخذا على عاتقهما ممارسة التحريض ضد السودان، والدفاع باستماتة عن “الجنوب” في كل الظروف، ويتبنيان الأكاذيب التي يبثها الإعلام المغرض عن “إبادة ممنهجة” يمارسها الجيش السوداني في المناطق الحدودية، رغم أن ما يجري فعلياً هو أن الميليشيات الجنوبية والجيش الشعبي هم بالفعل من يمارسون الإبادة، ولكن هيهات أن يأتي هؤلاء على ذكرهم، أو توجيه أصابع الاتهام إليهم .

قبل أيام انتهت المهلة الممنوحة للجنوبيين في الشمال للعودة إلى بلادهم أو لتوفيق أوضاعهم، كونهم أصبحوا رعايا لدولة أخرى، ما يستلزم استصدار إقامات أو تصاريح خاصة، وذلك بحسب ما تم الاتفاق عليه في محادثات أديس أبابا بين البلدين، لكن الخرطوم مددت هذه المهلة شهراً إضافياً وعاملتهم بشكل إنساني، فلم تقم بترحيلهم قصراً وإلقائهم على الحدود، فهل ذلك يدل على نوايا سليمة أم على عداء؟

تُرى ماذا سيكون رد مجلس الأمن على شكوى الخرطوم بخصوص العدوان على “هجليج”، هل سيطالب جوبا ب”أقصى درجات ضبط النفس” أيضاً؟

Shlatweh2004@yahoo.com

المصدر: الخليج

تعليقات الفيسبوك

1 نجمة2 نجمتان3 نجوم4 نجوم5 نجوم (لم يقيّم بعد)
Loading...
كتبه في يوم 13 أبريل 2012. تحت تصنيف الأخبار, الأخبار المحلية, التقارير.

التعليق مغلق

الأخبار المحلية

السودان: إطلاق سراح جميع المعتقلين السياسيين

الخرطوم – في قرار مفاجئ، أعلنت السلطات السودانية الإفراج عن كافة المعتقلين السياسيين، اليوم الأحد. ويأتي التطور بعد القرار الذي…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

نائب رئيس الوزراء التركي يزور السودان والصومال

انقرة – يبدأ نائب رئيس الوزراء التركي هاكان تشاووش أوغلو الثلاثاء المقبل زيارة إلى السودان في مستهل جولة أفريقية تقوده…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

أسعار العملات الأجنبية مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأحد 18 فبراير 2018

اسعار صرف الدولار والعملات مقابل الجنيه السوداني بالخرطوم يوم الأحد 18 فبراير 2018م . الأسعار في السوق الموازي ( السوق…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يكذب مزاعم الإعلام المصري بتواجد قيادات “الإخوان المسلمين” المصريين في أراضيه

الخرطوم ـ تداولت مواقع إخبارية مصرية قيام الحكومة السودانية بطرد قيادات الإخوان المسلمين الموجودة على أراضيها، وأنها طلبت منهم المغادرة…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

السودان يؤكد دعمه ومساندته لإثيوبيا

الخرطوم – أكد السودان دعمه ومساندته ووقوفه بكل صلابة مع الشقيقة إثيوبيا في هذه الظروف الدقيقة، بما يحفظ وحدة شعوبها…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل

وزير الخارجية يشارك في ندوة التنمية والاستقرار في إفريقيا

ميونخ – التقى وزير الخارجية بروفيسور إبراهيم غندور ضمن برامج مشاركته في مؤتمر ميونخ للأمن اليوم بعدد من الشركات الألمانية…

18 فبراير 2018 / لا تعليق / التفاصيل




تسجيل الدخول | تصميم عدن النيل